الأحد 24 سبتمبر 2017 |بغداد 29° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

أربيل ترفض طلب الجامعة العربية تأجيل استفتاء الانفصال والحوار مع بغداد

أربيل ترفض طلب الجامعة العربية تأجيل استفتاء الانفصال والحوار مع بغداد

في ظل الرفض الكبير الذي يواجه اجراء استفتاء كردستان العراق من داخل البلاد وخارجه ، رفض رئيس كردستان المنتهية ولايته ، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني”، طلب الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط “، بتأجيل الاستفتاء على الانفصال المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الحالي ، وذلك خلاال زيارة اجراها الاخير الى اربيل لبحث سبل تاجيل اربيل للاستفتاء او الغائه ، كما جددت اربيل رفضها اجراء اي حوار مع بغداد قبل اجراء الاستفتاء .

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها ان ” الجامعة العربية طلبت أيضا من الأكراد التحاور مع بغداد قبل إجراء الاستفتاء، إلا أن بارزاني أوضح أن وفداً من كردستان سيتوجه إلى بغداد بعد الاستفتاء وليس قبله ، بما يؤكد رفضه اي حوار مع بغداد في الوقت الحالي “.

واضافت المصادر ان ” المتحدث باسم حكومة العبادي “سعد الحديثي” طالب بالحد من التصريحات الفردية التي يمكن أن تؤدي إلى التأجيج والاحتقان ، وحذّر من إمكانية خلق فوضى أمنية ، داعياً كردستان إلى التزام خطاب وموقف موحد ، مضيفا أن بغداد أبلغت أربيل بضرورة الحفاظ على وحدة العراق وتأجيل الاستفتاء الى وقت اخر “.

يذكر ان الأمين العام للجامعة العربية ” احمد ابو الغيط ” وصل إلى مدينة أربيل بكردستان العراق ، قادما من بغداد في إطار مساعيه لحل مشكلة الاستفتاء بين اربيل وبغداد .

كما كشفت مصادر صحفية عن معلومات مسربة من مكتب رئيس الوزراء “حيدر العبادي ” ، اليوم الاحد ، عن قرب اجراء الاخير زيارة الى العاصمة التركية انقرة ، مبينة ان الزيارة جاءت لتنسيق المواقف بين البلدين قبل الاستفتاء الخاص بكردستان العراق والمزمع اجرائه اواخر الشهر الحالي ، وسط رفض محلي ودولي كبيرين .

المصدر:وكالة يقين  

تعليقات