الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

الأنبار : قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، جراء هجمات من اربعة محاور شنها مسلحو ” التنظيم ” على مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار .

عودة الإحتلال : اقرت مصادر عسكرية حكومية ، اليوم الاثنين ، بتسلم قوات الاحتلال الاميركي  مهمة قيادة المعارك في محاور الموصل الأربعة، مايمثل عودة صريحة لقوات الاحتلال الاميركي للبلاد .

صلاح الدين : قتل واصيب سبعة من الشرطة الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الاثنين ،بهجوم تعرضت له في حقول علاس شرق تكريت بمحافظة صلاح الدين .

كما حذرت مصادر مطلعة من وقوع كارثة إنسانية تطال المئات من عوائل قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين التي تتعرض لحصار حكومي وغارات جوية وقصف متواصل.

معاناة النازحين : امهل مجلس محافظة بابل الحالي العوائل النازحة من محافظتي الانبار وصلاح الدين والهاربة من المعارك الدائرة مدة شهر للرجوع الى مناطقهم، وذلك في اطار الحرب التي تشنها اللحكومة الحالية على هؤلاء النازحين .

واقرت كتلة ماتعرف بالإصلاح ، اليوم الاثنين ، ان ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي القوات الحكومية لازالت تحتجز 1600 نازح من اهالي الفلوجة أثناء سيطرتها على المدينة عقب المعارك التي دارت في المدينة ونزوحهم منها .

كما اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاثنين ، بنزوح  500 عائلة الى قضاء بيجي من النواحي والقرى التابعة لقضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين وناحية القيارة التابعة لمحافظة نينوى اثر العمليات العسكرية الدائرة في هذه المناطق .

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في الطارمية شمالي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي يقع في منطقة حي الفرات غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة للأغنام في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد .

وقتل واصيب ستة من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية لهم اثناء مرورها في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد .

بينما سقط عدد من القتلى والجرحى ، مساء امس الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة قرب مجمع طبي في المدائن جنوبي العاصمة بغداد .

بابل : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، نحو 15 نازحا خلال عمليات دهم وتفتيش بمناطق متفرقة من المحافظة ، في اطار الحرب التي تشنها هذه القوات على النازحين .

نينوى :لقيت إمرأة نازحة واثنين من أطفالها مصرعهم جوعا ، اليوم الاثنين ، خلال هروبهم من المعارك الدائرة والقصف الانتقامي المتواصل على قضاء مخمور بمحافظة نينوى .

ديالى :اصيب خمسة مدنيين ، اليوم الاثنين ، جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على قرية زراعية تقع شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

التأميم : توفي ، اليوم الاثنين ، شاب اصيب بلدغة عقرب في منزله الواقع بمحافظة التأميم ، لقي مصرعه جراء الاهمال الحكومي المتمثل بعدم وجود المصل المضاد للسموم .

واسط : عثر ، مساء امس الاحد ، على جثة شاب قضى غرقاً في نهر دجلة بمحافظة واسط ، في ثالث حادث يسجل منذ مطلع هذا الشهر .

البصرة : تعرض منزل قاضي الأحكام الجنائية في محكمة استئناف البصرة ،اليوم الاثنين ،لاستهداف بعبوة ناسفة، وسط محافظة البصرة جنوب العراق .

وانفجرت عبوة ناسفة ،مساء امس الاحد ، على دار سكنية تعود الى شخصية عشائرية في ناحية أم قصر بمحافظة البصرة جنوب العراق.

القادسية :نظم العشرات من اهالي محافظة القادسية ،اليوم الاثنين، تظاهرة امام مبنى المحافظة احتجاجا على عدم توفير العلاج لشاب توفي بـ”لدغة افعى”، واصفين اياه بـ”شهيد الفساد”.

ميسان : قتل واصيب اربعة اشخاص ، اليوم الاثنين ، جراء نشوب نزاع عشائري جنوب مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان .

أنواء جوية : توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي الحالية ، ارتفاع درجات الحرارة الى أكثر من 50 مْ° خلال الأسبوع الحالي، مع ارتفاع للرطوبة مصحوبا بقطع من الغيوم.

سياسي : اقرت كتلة ميليشيا مايعرف ببدر ، اليوم الأثنين ،بجمعها 76 توقيعا نيابيا في مجلس النواب الحالي من أجل حل مفوضية الانتخابات الحالية.

واقر نواب حاليون بتفكك التحالف الوطني داخليا وتبادل الاتهامات بين كتله، مشيرين الى أن الإصلاح أصبح كلمات لـ”التهريج”.

كما كشف رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري”عن وجود طلبات لرفع الحصانة عن 9 نواب حاليين من دون توضيح الاسباب .

وشنت لجنة مايعرف بالقانونية النيابية هجوما على رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، محملة اياه مسؤولية تأخر إقرار خمسة قوانين جاهزة قُدمت أليها خلال الفصل التشريعي الماضي ، فيما لفتت لوجود قوانين خدمية واقتصادية وأمنية أخرى غير معروضة للتصويت.

كما اقر عضو مجلس النواب الحالي “كامل الغريري “، اليوم الاثنين ، ان الميليشيات الطائفية استحوذت على ممتلكات اهالي مناطق ” جرف الصخر واليوسفية واللطيفية ” وقامت بزرع اراضيهم وحصدها وبيعها لصالحها ،وتمنع عودة الاهالي الى مناطقهم في محاولة لتغيير واقع هذه المناطق ديمغرافيا .

فساد حكومي : كشف مصدر مطلع عن ان محافظ بغداد السابق والقيادي في حزب الدعوة الحالي “صلاح عبد الرزاق” وراء اختفاء مبلغ 216 مليار دينار من موازنة 2012 لانشاء 18 سيطرة على حدود العاصمة من خلال شركة وهمية.

اقتصادي : اقر النائب عن محافظة ميسان الحالي “حيدر ستار المولى” ،اليوم الاثنين،بان اهالي المحافظة يعيشون تحت خط الفقر الفقر بعد تسريح مئات المتعاقدين بالأجر اليومي وزيادة “جيوش” العاطلين عن المل بسبب الافلاس الحكومي .

رياضة : اعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم،اليوم الاثنين ،ان منتخب اسود الرافدين سيفتقد لخدمات ثلاثة لاعبين مهمين بسبب مشاكل إدارية في الحصول على موافقات السفر إلى أوزبكستان لخوض مباراتين وديتين.

عربي : أصيب ستة فلسطينيين بجروح في ساعة مبكرة من فجر ،اليوم الاثنين ،خلال مواجهات اندلعت مع قوة عسكرية صهيونية ببلدة قباطية قرب مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، عندما حاولت تلك القوات هدم منزل أحد الأسرى.

عالمي : اكد تقرير أعدته الأمم المتحدة ، اليوم الاثنين ،بشأن تجاوزات إيران للاتفاق النووي وإمدادها للاسلحة لميليشيات عدة، خارج حدودها، بالأسلحة .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات