الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 |بغداد 45° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

خلال عام واحد..نزوح أكثر من 100 ألف مدني من قضاء الحويجة

خلال عام واحد..نزوح أكثر من 100 ألف مدني من قضاء الحويجة

تسبب القصف المتواصل على مناطق قضاء الحويجة بمحافظة التأميم من قبل طيران الجيش وطيران التحالف الدولي ، في نزوح عشرات الآلاف من المدنيين ، حيث أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، نزوح أكثر من 100 ألف مدني من قضاء الحويجة بين شهر أغسطس 2016 وسبتمبر 2017.

وقال مدير المرصد “مصطفى السعدون” في تصريح صحفي إن “أغلب المدنيين الفارين من مركز القضاء توجهوا إلى القرى المحيطة به وإلى مركز محافظة التأميم عبر بوابة مكتب خالد في منطقة تال الورد التي تعتبر منطقة تماس بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحي (تنظيم  الدولة)”.

وأضاف السعدون أن “سكان القضاء فروا نتيجة ممارسات وانتهاكات مسلحي (تنظيم الدولة) بحقهم ، بالإضافة إلى تعرضهم لقصف من قبل طيران التحالف الدولي يستهدف الأحياء السكنية”.

وتابع مدير المرصد أن “هناك أكثر من 1700 عائلة من الحويجة في مخيم داقوق التابع لمحافظة التأميم ، والذي يعيش فيه أغلبية سكان القضاء ، بالإضافة إلى نازحين من قضاء البعاج وبعض مناطق محافظة نينوي، لافتا إلى أن سكان مخيم داقوق يعانون من تقييد في حرية التنقل على خلفية الأسباب الأمنية”.

ولفت السعدون إلى أن “قضاء الحويجة الذي يشكل 40% من مساحة محافظة التأميم يشهد عمليات نزوح مستمرة للمدنيين الفترة الماضية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات