الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية كبيرة خلال اقتحام الموصل

الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية كبيرة خلال اقتحام الموصل

 

حذرت الأمم المتحدة ، من إمكانية وقوع أزمة إنسانية كبيرة نتيجة اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مبينة أنها تحتاج لقرابة ملياري دولار لتأمين المساعدات الإنسانية الضرورية للمدنيين النازحين من المدينة.

وقالت الأمم المتحدة في ملخص لها ، عن خططها لتلبية الاحتياجات الإنسانية في العراق تناقلته وكالات إخبارية إنها “تقدمت بمناشدات للحصول على مساعدات مالية لمواجهة الأزمة الإنسانية المتوقعة نتيجة الهجوم المرتقب على الموصل ، داعية إلى تأمين 284 مليون دولار لتقديم ما يمكن من مساعدات عاجلة للأهالي في حين قد تكلف تبعات معركة الموصل حوالي مليار و800 مليون دولار”.

وتوقعت المنظمة أن “يكون تأثير الحملة العسكرية على الموصل مدمرا للمدنيين ، مرجحة وقوع خسائر جسيمة بين المدنيين وتعرض العوائل التي تحاول الهروب من المدينة لمخاطر كبيرة “.

وذكرت الأمم المتحدة أن “ما يتراوح بين مليون و200 إلى 500 ألف شخص يعيش في الموصل حاليا وأن من المحتمل حدوث موجات نزوح ضخمة من المدينة حال تعرضها للهجوم ، متابعة ان أوطأ السيناريوهات حدة ستكون باحتمالية نزوح 300 ألف شخص لمدة ثلاثة أشهر ما يتطلب ميزانية مساعدات قدرها 143 مليون دولار ، في حين يتمثل السيناريو الأسوأ بنزوح مليون شخص لمدة سنة ما يتطلب ميزانية قدرها مليار و800 مليون دولار لمساعدتهم”.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات