الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

بارزاني يصعد من حدة تهديده ويلمح بضم التاميم لكردستان

بارزاني يصعد من حدة تهديده ويلمح بضم التاميم لكردستان

صعد رئيس كردستان المنتهية ولايته ” مسعود البارزاني ” ، اليوم الثلاثاء، من حدة تهديده تجاه ساسة بغداد وتصريحات الاخيرة الرافضة لاجراء استفتاء كردستان اواخر الشهر الجاري ، ومطالبتهم بابعاد محافظة التاميم عن الصراع الدائر بين بغداد واربيل تجنبا لاندلاع حرب اهلية ، مؤكدا ان كردستان لا يهتم بـ”التهديدات الصبيانية” لاشعال الحرب، وفيما بين ان من يحاول تنفيذ تهديده فالاقليم سيمارس حق الدفاع عن النفس، مشيرا الى ان اهالي كركوك سيقررون مصيرهم.

وقال البارزاني عقب وصوله الى كركوك اننا “جئنا لكركوك لنسمع لملاحظاتكم حول قرار الاستفتاء، مبينا ان قرار الاستفتاء ليس قرار شعب واحد بل قرار الكل في اقليم كردستان من كل القوميات والاديان”.

واضاف البارزاني اننا  “نحترم كل وجهات النظر التي تعارض الاستفتاء، ونريد احترام الاغلبية ، مشددا على ضرورة ان تبقى نموذج للتآخي ولايحوز السماح لمن يحاول ان يزعزع وحدة اهل المحافظة”.

واكد البارزاني ان “قرار الاستفتاء جاء لان جميع المحاولات السابقة فشلت وشعب كردستان يعاني، مشيرا الى ان الكرد غير مرغوب فيهم ببغداد في ظل حكم دولة طائفية ، مبينا انه لا احد يحدد مصير اهل كركوك غير اهل المحافظة ، مضيفا  اننا لن نسمح لاي احد ان يمنع اهل كركوك بتقرير مصيرهم ، موضحا اننا نسمع تهديدات صبيانية لاشعال الحرب ولا نهتم بها، لافتا الى ان من يحاول تنفيذ تهديده فسنمارس حق الدفاع عن النفس”.

يذكر ان التحالف الكردستاني كان قد هدد ، اليوم الثلاثاء، باتخاذ موقف عدة في حال لم يتم الغاء قرار رفض الاستفتاء الذي تم التصويت عليه باغلبية كبيرة في جلسة اليوم بمجلس النواب ، مبينا ان القرار صوت عليه من دون ان يكتمل النصاب ، مما يساهم ذلك في تعقيد الامور بين بغداد واربيل ويصعد التوتر بين الجانبين .

كما اعلن القيادي التركماني في ميليشيا بدر “محمد مهدي البياتي”، صباح اليوم الثلاثاء، عن انتشار قوات البيشمركة الكردية في مناطق كركوك وداقوق وطوزخرماتو داخل محافظة التاميم وفي اطرافها ، مطالبا ميليشيا الحشد الشعبي بالتحرك لايقاف انتشار البيشمركة ، مما يثير التساؤل عن ما تشهده التاميم قريبا من احتمالية حدوث صدام عسكري بين القوات الكردية وميليشيا الحشد الشعبي قبيل اجراء الاستفتاء الخاص بكردستان .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات