الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 |بغداد 37° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

من اعطى ايران الضوء الاخضر للاستحواذ على نفط العراق من خلال الاتفاقيات ؟

من اعطى ايران الضوء الاخضر للاستحواذ على نفط العراق من خلال الاتفاقيات ؟

أعلن مساعد شركة النفط الوطنية الإيرانية “غلامرضا منوجهري” ، امس الثلاثاء، عن إبرام اتفاقية لتطوير حقل “آزادغان” النفطي المشترك مع العراق في إطار جمعية دولية قريبا ، وذلك في سعي متواصل لايران لسيطرتها على جميع مقدرات العراق والنفط في مقدمتها ، اضافة الى تدخلها في جميع شؤونه الداخلية والخارجية ، بترحيب من الموالين لها في العراق .

ونقلت مصادر صحفية مطلعة بالقول إن إيران “أبرمت اتفاقية لتطوير حقل آزادغان للنفط في محافظة خوزستان والمشترك مع العراق في إطار كنسرسيوم دولي ، لافتا إلى أن هناك جدولا زمنيا لمدة عام للتوقيع على هذه الاتفاقية”.

من جانبه، قال نور الدين شهنازي زاده، مدير عام شركة الهندسة وتطوير النفط “متن” والتي تتولي مسؤولية تطوير الحقل، بحسب المصادر إن “59 شركة كانت قد أعلنت استعدادها لتطوير هذا الحقل حيث تمت المراسلة مع الشركات المؤهلة”.

وأضاف شهنازي زاده، أننا “سنشهد تلقي المقترحات الفنية والمالية للشركات بإكمال وثائق المناقصة ومن ثم سيتم تشكيل كنسرسيوم لتطوير هذا الحقل ، متابعا أنه تم توقيع مذاكرات تفاهم مع شركات مثل توتال وشل واينبكس اليابانية وبرشيا للنفط والغاز لانجاز دراسات حول هذا الحقل حيث أن بعض هذه الشركات قدمت نتائج دراساتها إلى إيران”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات