الخميس 23 نوفمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

محافظ التاميم يصر على إجراء الاستفتاء برغم طلب واشنطن تأجيله

محافظ التاميم يصر على إجراء الاستفتاء برغم طلب واشنطن تأجيله

مع اقتراب استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من شهر ايلول الجاري، اقر عضو غرفة العلاقات الديبلوماسية في حركة التغيير الكردية “هوشيار عمر” بان الإدارة الأمريكية طلبت تأجيل إلاستفتاء عبر اصدار قرار من البرلمان الكردستاني، يأتي هذا بينما اصر محافظ التاميم “نجم الدين كريم”،  على المضي في اجراء الاستفتاء في موعده.

وقال عمر في تصريح صحفي ، إن “مبعوث الرئيس الأمريكي “بريت ماكغورك” إجتمع مع قيادة حركة التغيير موضحا أن زيارة ماكغورك جاءت لإبلاغ كردستان بالموقف الأمريكي بشأن إلاستفتاء”.

وأضاف عمر ، أن “الوفد الأمريكي طالب بتأجيل الإستفتاء عبر اصدار قرار من البرلمان الكردستاني، لافتا الى ان المبعوث أبلغنا بأن موقف أمريكا هي ضد إجراء الإستفتاء في يوم 25 أيلول بشكل قاطع وصريح”.

وتابع عمر، أن “الوفد الأمريكي أكد بأنهم بحثوا يوم أمس مع رئيس الوزراء العراقي حيد العبادي بأن أمريكا وبريطانيا وفرنسا ستشارك في معالجة المشاكل القائمة بين الإقليم وبغداد وإيجاد إطار جديد للعلاقات بين الجانبين مع وجود ضمانات”.

من جانبه قال محافظ التاميم “نجم الدين كريم”، في تصريح صحفي، إن “قرار مجلس النواب يوم امس بشأن الاستفتاء، يمثل هذه العقلية (تغليب الاكثرية على الأقلية) التي دفعت الكورد للاستفتاء وتقرير مصيرهم”.

وبين كريم اننا ” ماضون نحو الاستفتاء ولن يجبر احد على التصويت بالاستفتاء لكننا نتمنى مشاركة اكبر بالعملية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات