السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مواقف : استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1194) والذي أصدرته ، اليوم الثلاثاء ، القصف الانتقامي الذي يتعرض له قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين من قبل القوات الحكومية والطيران الحكومي والدولي ، والذي سقط خلاله العشرات من أبناء القضاء بين قتيل وجريح ، مؤكدة أن هذه العمليات لا تقل إجراما عما جرى في مدينة الفلوجة.

كما أصدر قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين ، اليوم الثلاثاء ، تقريرا بعنوان “أطفال العراق..ضحايا الحروب والمآسي” رصد فيه تأثير النزاعات والحروب على حاضر أطفال العراق ومستقبلهم ، مؤكدا أن استمرار العنف يولد لديهم أفكارا هجينة وسلوكا غير منضبط ، فضلا عن حرمانهم من التعليم وفرص التنشئة السليمة.

منظمات : حذرت الأمم المتحدة ، من إمكانية وقوع أزمة إنسانية كبيرة نتيجة اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مبينة أنها تحتاج لقرابة ملياري دولار لتأمين المساعدات الإنسانية الضرورية للمدنيين النازحين من المدينة.

الأنبار : قتل 17 من الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بكمين نصبه لهم مسلحو ( التنظيم ) جنوب ‫‏الرطبة غربي محافظة ‏الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى القديم ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، يوم أمس الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي ، في مدينة الصدر ، شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي أور ، شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ستة موظفين حكوميين في وزارة التجارة الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بتفجير استهدف حافلتهم في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب أربعة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم في قضاء ابو غريب ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل ضابط برتبة ملازم في الشرطة الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، بتفجير عبوة لاصقة وضعت بسيارته بمنطقة الغزالية ، غربي العاصمة بغداد

كما أصيب ثلاثة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في منطقة هور رجب جنوبي العاصمة بغداد.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الثلاثاء ، على اعتراض إحدى عجلات شركة صرافة في منطقة صليخ وسط بغداد ، وقاموا بقتل نجل صاحب الشركة وخطف اثنين آخرين ، وسرقة مبلغ قدرة ستة ملايين دولار.

وعثر على جثة أحد شيوخ عشائر الدليم ، اليوم الثلاثاء ، شرقي العاصمة بغداد ، بعد ثلاثة أيام من خطفه من قبل ميليشيات طائفية حكومية.

كما خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الاثنين ، عاملا في احد المشاريع ، فيما عثر على جثة مجهولة الهوية بحادثين منفصلين ، وسط وشرقي العاصمة بغداد.

بينما اندلع حريق في سوق شعبية ، يوم أمس الاثنين ، في منطقة الشعلة غربي العاصمة بغداد ، وأسفر عن أضرار مادية فقط.

صلاح الدين : قتل وأصيب عدد من المدنيين ، اليوم الثلاثاء ، بقصف انتقامي نفذه الطيران الحكومي على قضاء الشرقاط شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

في سياق متصل أقر النائب الحالي عن محافظة صلاح الدين “بدر الفحل” ، اليوم الثلاثاء ، بأن استمرار نزوح آلاف العائلات من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين جراء القصف الانتقامي والعمليات العسكرية ، سيؤدي إلى حدوث كارثة إنسانية.

ديالى : قتل موظف حكومي ، يوم أمس الاثنين ، بهجوم مسلح قرب منزله شرقي مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما أقرت النائبة الحالية عن محافظة ديالى “غيداء كمبش” ، اليوم الثلاثاء ، بأن قضاء المقدادية له حصة الأسد من جرائم الميليشيات الطائفية الحكومية التي تحصل داخل المحافظة لاسيما جرائم الاختطاف.

فساد حكومي : أقر رئيس لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية “طلال الزوبعي” ، يوم امس الاثنين ، عن وجود ملفات فساد في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية الحالية ، معترفا بأن هناك أموال بالمليارات قد هدرت والبعض منها حولت إلى خارج العراق.

انتهاكات حكومية : أقر وزير العدل الحالي “حيدر الزاملي” بإنه سيتم تنفيذ 20 حكما بالإعدام ، بعد مصادقة رئاسة الجمهورية على الأحكام الصادرة بحقهم.

تدخلات إيرانية : هدد أمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران “محسن رضائي” كردستان العراق بعمليات تدميرية ، ردا على السعودية ، بزعم تقديم الأخيرة مساعدات لأحزاب المعارضة الإيرانية ، وفتح قنصليتها مقرات للمعارضة في مدينة اربيل عاصمة كردستان.

كما كشف تقرير عرضه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية ” جيفري فيلتمان” على مجلس الأمن الدولي ، ان ايران تزود ميليشيات في العراق بالسلاح خلافا للقوانين الدولية ، ويؤكد ذلك ضلوع إيران في دماء آلاف العراقيين من خلال إرسالها ميليشيات أو أسلحة للميليشيات.

سياسي : أكدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، جدية نوابها الحاليين في استكمال عملية استجواب وزراء الدفاع والنقل والمالية الحاليين لفسادهم ، مشيرة إلى أنه تم تحديد موعد الاستجواب من قبل رئاسة البرلمان الحالية لوزير الدفاع الحالي مطلع الشهر المقبل.

فيما أقر زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الثلاثاء ، بأن جرائم الميليشيات الطائفية الحكومية في المقدادية بمحافظة ديالى ناجمة عن الفشل الحكومي وارتفاع النفس الطائفي.

بينما انتقدت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، طريقة عمل ما يعرف بقيادة عمليات بغداد الجديدة واتهمتها بضعف الأداء ، محملة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” والمسؤوليين الأمنيين الحاليين مسؤولية العمل على الحفاظ على آمن واستقرار المواطن في بغداد.

كما انتقد رئيس وزراء حكومة كردستان العراق “نيجرفان البارزاني” ، اليوم الثلاثاء ، زيارة زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” إلى مدينة السليمانية ، مؤكدا أنه لو كان ينوي خيرا لزار أربيل.

اقتصادي : انتقدت هيئة استثمار بغداد الحالية ، اليوم الثلاثاء ، عدم تطبيق قانون الاستثمار المعدل من قبل المؤسسات الحكومية الحالية ، وأكدت أن التعديل لم يلغ المعوقات التي واجهتها الهيئة بسبب القانون السابق حتى الآن.

رياضي :أعلن نادي النفط الرياضي ، اليوم الثلاثاء ، أن فريق كرة السلة قرر الانسحاب من الدوري الممتاز للموسم المقبل ، عازيا ذلك الى اسباب مالية.

عربي : قتل 125 مدنيا ، اليوم الثلاثاء ، في غارات للتحالف الدولي على قرية تؤوي نازحين قرب منبج شرق حلب شمالي سوريا.

عالمي : ارتفعت حصيلة عدد القادة العسكريين الموقوفين في تركيا بعد الانقلاب الفاشل إلى 118 جنرالا وأميرالا , وصدرت قرارات اعتقال بحق 85 منهم.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

 

 

تعليقات