الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 17° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ما هو البديل الذي قدمته الادارة الامريكية للبارزاني لثنيه عن الاستفتاء ؟

ما هو البديل الذي قدمته الادارة الامريكية للبارزاني لثنيه عن الاستفتاء ؟

استفتاء انفصال كردستان والخلافات المتصاعدة بشأنه بين أطراف مختلفة في العراق ، أحدث ضجة دولية ، حيث عبرت الكثير من الدول عن رفضها لذلك الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، أقر ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي “بريت ماكغورك” بأن رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” طالب ببديل للاستفتاء من أجل تأجيله ، معترفا بأنه قدم البديل وهو ضرورة التفاوض بين أربيل وبغداد لحل المشاكل.

وقال ماكغورك في تصريح صحفي إنه “لقد اجمعنا برئيس كردستان ونائبه ورئيس الحكومة، وعقدنا اجتماعات في السليمانية مع قادة الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير”.

وأضاف ماكغورك أنه “لقد أكدنا أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لن يدعموا الاستفتاء، وقد تم تقديم البديل عن الاستفتاء خلال الاجتماع، بالشراكة مع بريطانيا وفرنسا والأمم المتحدة”.

وتابع ماكغورك أن “البديل يؤكد على ضرورة التفاوض بين أربيل وبغداد لحل المشاكل، ونحن نعلم أن الاستفتاء ليس قراراً فردياً من الرئيس البارزاني”.

وأشار ماكغورك إلى أن “واشنطن تريد ألا تحدث كارثة، ونسعى لأن يكون التركيز منصباً على قتال (تنظيم الدولة)، ويجب أن يحظى الاستفتاء بشرعية دولية، ولكن لا تدعم أي قوة دولية هذا الاستفتاء وهذا يشكل خطراً، ويجب استمرار الحوار حول هذا الملف لإيجاد الحلول، وأعتقد أن البديل حلٌ جيد”.

وأكد ماكغورك على “ضرورة تفعيل البرلمان، ونتمنى أن تقف الأحزاب السياسية صفاً واحداً، فالرئيس البارزاني طالب بالبديل، ونحن قدمنا بديلنا بالتنسيق مع بعض الأطراف وكذلك مع بغداد، ويجب أن يردوا علينا بأسرع وقت، وإذا أجري الاستفتاء فسوف يجلب معه العديد من المشاكل”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات