الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 17° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الكتل الكردستانية تقاطع جلسات البرلمان المقبلة كرد على إقالة محافظ التأميم

الكتل الكردستانية تقاطع جلسات البرلمان المقبلة كرد على إقالة محافظ التأميم

تتسع دائرة الخلاف بين بغداد وأربيل يوما بعد آخر ، حيث أقر عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “شاخوان عبد الله” بأن الكتل الكردستانية ستقاطع جلسات البرلمان ، على خلفية قرار إقالة محافظ التأميم “نجم الدين كريم” ، معتبرا القرار سياسيا وليس من صلاحيات البرلمان.

وقال عبد الله في تصريح صحفي إنه “نحن بانتظار أوامر القيادة ، وبالتالي سيحدد مصير المقاطعة بناء على توصيات وتعليمات اجتماع للكتل بعد تصويت مجلس النواب ، امس ، على إقالة محافظ التأميم ، “نجم الدين كريم””.

وأضاف عبد الله أن “قرار إقالة محافظ التأميم ، قوميا وسياسيا ، وبعيدا كل البعد عن المسائل القانونية لأن هكذا قرار ليس من صلاحيات البرلمان، باعتبار أن كركوك ليست مشمولة بقانون 21 لعام 2011 وهذا ما نصت عليه المادة 23 لذلك القرار سياسي ومن خارج البرلمان”.

وتابع عبد الله أن “هذا القرار له تداعيات سلبية بإجهاض كل الوسائل الدبلوماسية بين أربيل وبغداد لحل المسألة بشكل دبلوماسي وسياسي، ونعتقد هناك أيادي لا تريد توصل أربيل وبغداد إلى تفاهمات مشتركة بشأن الاستفتاء وغيرها من الأمور السياسية والقانونية”.

يشار إلى أن البرلمان ، صوت في وقت سابق ، أمس الخميس ، على إقالة محافظ التأميم “نجم الدين كريم” وهو ما أثار حفيظة الأحزاب الكردية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات