السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 22° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :اصدر قسم حقوق الانسان في هيئة علماء المسلمين بالتعاون مع القسم الإجتماعي تقريرا بعنوان “مخيمات النزوح وتفشي الأمراض” سلط فيه الضوء على انتشار (حبة بغداد) في مخيمات عامرية الفلوجة .

المثنى :ارتفعت حصيلة تفجيري السماوة بمحافظة المثنى الى 124 قتيلا وجريحا اثر انفجار سيارتين ملغمتين ، صباح اليوم الأحد ، بالقرب من مبنى المحافظة الحالي .

وقتل واصيب أكثر من 60 شخصا ، اليوم الاحد ، جراء انفجارين متزامنين وقعا في مدينة السماوة بمحافظة المثنى .

الأنبار :قتل خمسة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي واصيب اخرون ، اليوم الأحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة غرب مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار .

بغداد : قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الأحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الأسواق الشعبية التي تقع جنوبي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

كما اتخذت القوات الحكومية ، اليوم الأحد ،اجراءات امنية مشددة في محيط البنك المركزي ومصرف الرشيد في العاصمة بغداد

بينما قتل واصيب خمسة من الصحوة ، اليوم الأحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على عجلة تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد .

وانتشر عدد كبير من افراد ميليشيا مايعرف بالحشد لشعبي ، مساء امس السبت ، في قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، وسط تخوف من قبل المدنيين بارتكاب مزيد من الجرائم بحقهم من قبل هذه الميليشيات المدعومة حكوميا .

كما اصيب عدد من الجيش والشرطة الحكوميين ، اليوم الأحد ، اثر اندلاع اشتباكات بينهما في قضاء أبو غريب غرب العاصمة بغداد.

بينما قتل شخص اثر انفجار عبوة لاصقة وضعت اسفل عجلة كان يستقلها غربي العاصمة بغداد ، بينما عثر على جثة شخص قضى رمياً بالرصاص في نهر ديالى جنوبي بغداد بحادثين منفصلين ، اليوم الأحد ،.

فيما فرضت مايعرف بمليشيات الحشد الشعبي وقوات من الجيش الحكومي ،فجر اليوم الاحد، حظرا للتجوال في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

بينما اقر مصدر حكومي ،اليوم الاحد، باحتراق نحو 15 محلاً تجارياً في مدينة الصدر شرقي بغداد.

نينوى :قتل واصيب أكثر من 30 عنصرا من قوات البيشمركة ، اليوم الأحد ، اثر قصف بصواريخ الكاتيوشا استهدف تجمعا لهم شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

البصرة :اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس السبت ، على إغتيال مدني بهجوم مسلح استهدفه في محافظة البصرة .

ميسان :أقدم شاب في العشرينات من عمره ،اليوم الاحد، على الانتحار بشنق نفسه وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان.

انتهاكات حكومية :اعتقلت القوات الحكومية أكثر من 60 شخصا ، اليوم الأحد ، خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظتي واسط وبغداد .

سياسي :شنت امينة بغداد الحالية “ذكرى علوش”،امس  السبت، هجوما لاذعا على أمين العاصمة المقال ” نعيم عبعوب ” ، مؤكدة انه أهدر مبالغ طائلة تقدر بأكثر من 370 مليار دينار على مشاريع غير مهمة .

كما اقر  زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “اياد علاوي”بأن العملية السياسية الحالية وصلت لطريق مسدود بعد “عجز” الحكومة عن إجراء الإصلاحات المطلوبة.

واقرت النائب عن التحالف الكردستاني “نجيبة نجيب “، امس السبت ، بان الالية التي ترشيح الوزراء الجدد باصلاحات العبادي المزعومة هي تغييرللوجوه  فقط.

بينما شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية المقال “نوري المالكي “، اليوم الأحد ، هجوما على التحالف الوطني مؤكدا انه تفتت ولم يبقى منه سوى الإسم جراء الصراعات السياسية الدائرة في صفوف المنتمين له .

وكشفت قيادة عمليات ديالى الحالية ، اليوم الأحد، عن صدور مذكرات قبض بحق أربعة من أعضاء مجلس المحافظة لتورطهم بتفجيرات قضاء المقدادية شمال شرق ب‍عقوبة .

بينما شن نائب رئيس الجمهورية المقال وزعيم ائتلاف مايعرف بولة القانون “نوري المالكي ” ، اليوم الأحد ، هجوما لاذعا على زعيم مايعرف بالتيار الصدري ، واصفا ماقام به انصار الأخير من إقتحام للمنطقة الخضراء والبرلمان بالإحتلال .

وانتقد مايعرف بالتيار الصدري ، اليوم الأحد ، نشر زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري ” لميليشياته في مناطق حزام بغداد، والذي يندرج في إطار الصراع الدائر بين هذه الميليشيات .

كما حمل المشاركون في اجتماع مايعرف بالرئاسات الثلاث خلال اجتماعهم الذي عقد في منزل رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم”والذي عقد ،اليوم الأحد، حملوا رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” كامل المسؤولية حول اقتحام مبنى البرلمان ودخول انصار مقتدى الصدر الى المنطقة الخضراء .

منظمات :أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، اليوم الأحد، عن مقتل وإصابة 2115 عراقياً نتيجة أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال نيسان المنصرم ، مجددة التأكيد على أن العاصمة بغداد كانت “الأكثر تضرراً”.

إقتصادي :ارتفع سعر الذهب العراقي من عيار 21 ،اليوم الاحد، الى 199 الف دينار للمثقال الواحد.

رياضي :قال الجهاز الفني لنادي الزوراء الرياضي ، اليوم الأحد ،إن النادي سيدخل معسكراً داخلياً خلال الأسبوع الحالي استعداداً لدوري النخبة بكرة القدم.

عربي :اكد التلفزيون التابع لنظام الأسد ، اليوم الأحد ،نقلا عن جيش النظام أن روسيا اعلنت عن تمديد “نظام التهدئة” حول دمشق لمدة 24 ساعة أخرى ، بالتزامن مع مساع لادراج محافظة حلب ضمن التهدئة المؤقتة.

عالمي :أعلنت منظمة الهجرة الدولية ، اليوم الأحد ، عن فقدان 84 مهاجرا غرق قاربهم المطاطي قبالة السواحل الليبية، وذلك وفق شهادات بعض الناجين.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات