السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 11° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

العبادي يهدد بالخيار العسكري حال إجراء الاستفتاء

العبادي يهدد بالخيار العسكري حال إجراء الاستفتاء

في إطار الخلاف المحتدم بين حكومتي بغداد وأربيل بشأن استفتاء انفصال كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري ، هدد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بالتدخل عسكريا حال إجراء الاستفتاء ، معتبرا إياه لعبا بالنار.

وقال العبادي في تصريح صحفي إنه “إذا تعرض العراقيون للتهديد باستخدام القوة خارج القانون فإننا سنتدخل عسكريا ، مشيرا إلى أنه لن نقبل بنتائج استفتاء تحقق بقوة السلاح ، مبينا ان عواقب فرض الامر الواقع ستكون كارثية على المواطنين الاكراد”.

واضاف العبادي أنه “يوجه دعوة مخلصة وأخوية إلى القادة في كردستان بأن قرار الاستفتاء خطير، واعتبره لعبا بالنار ، لافتا إلى أن كل المكتسبات التي حققها مواطنونا الكرد العراقيين معرضة للتهديد”.

وتابع العبادي أنه “عندما تفتح خلافا مع الكل ولا تعترف بالدستور والحدود والقانون ، وتطلب من الدول الأخرى الاعتراف، فإن هناك تناقضا ، مستدركا أنت الآن تفتح الباب على مصراعيه لعدم احترام هذه الدول للحدود والدستور ، وتشجع الآخرين على التدخل بالشأن العراقي، وهذه خطورة”.

وأشار العبادي إلى أن “هناك مشكلة بين كردستان والحكومة الاتحادية يجب حلها في جو أخوي وليس انفصاليا ، مؤكدا أننا نفتح أبواب الحوار لكل شيء، لكن لدينا دستور يجب أن نلتزم به”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات