الإثنين 20 نوفمبر 2017 | بغداد 21° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

إلى أي مدى وصل الفساد في وزارة التعليم العالي ؟

إلى أي مدى وصل الفساد في وزارة التعليم العالي ؟

ينخر الفساد في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية منذ احتلال البلاد سنة 2003 ، حيث باتت الوزارات مصدرا لتمويل الأحزاب السياسية ، وفي هذا السياق ، أقرت عضو لجنة الزراعة البرلمانية “شروق العبايجي” بالفساد الكبير في وزارة التعليم العالي ، معترفة بأن كل الفساد بالإمكان معالجته باستثناء ما يجري في التعليم العالي من تهديم للبنى التحتية.

وقالت العبايجي في تصريح صحفي إن “كل الفساد من الممكن معالجته وإيجاد حلول لمفاصله باستثناء ما يجري في وزارة التعليم العالي، وما يجري فيها من تهديم للبنى التحتية، يجب التحقيق فيه”.

وأضافت العبايجي أن “كلية الزراعة والطب البيطري تم نقلها من موقعها الأصلي الذي كان منذ عام 1952 والتي بنيت بمواصفات عالمية، وهناك 640 دونم ابنية حديثة ومجهزة بكافة المستلزمات والتجهيزات، ورغم هذا فقد تم نقل 6 الاف طالب الى مجمع الجادرية بكرفانات لايمكن اعتبارها قاعات للمحاضرات، وبمواصفات تشكل خطر على حياة الطلبة وصحتهم”.

وتابعت العبايجي أن “هناك الكثير من الاشياء التي تحصل بالجامعات دون وجود جهات رقابية تتابع ما يجري فيها ، لافتة إلى أن كلية الزراعة والطب البيطري تخرج اجيال تدير هذه القطاعات بالبلد”.

ولفتت العبايجي إلى أن “الاجهزة الخاصة بتلك الكليات التي تم نقلها بطريقة غير مسؤولة، ضاع الكثير منها وتعرض البعض الى الضرر تحت اسطح البنايات، وهناك صور ووثائق تثبت هذه الحالة ودون اخذ اي مصلحة للطلبة والاستاذة”.

واشارت العبايجي إلى أن “الاراضي التي كانت تستخدم لاغراض التجارب والتربية الحيوانية، يتم توزيعها الان كاراض سكنية، وهذا الفساد الذي وصل الى التعليم لايمكن السكوت عنه، لان هذا معناه انهاء التعليم بالبلد، بالاضافة الى ان الموضوع يتعلق ايضاً بالكليات الطبية، اذ توجد 27 كلية بالمجموعة الطبية، وهناك حاجة ملحة للتحقيق بما يجري فيها وخاصة ما يتعلق بالمناهج الطبية، التي تم تغييرها دون وجود اسس او معايير علمية”.

ودعت العبايجي “رئيس الوزراء إلى التدخل والمتابعة الشخصية، حيث هناك ملاحظات على ضعف وزير التعليم العالي ومتابعته لهذه الامور ، مطالبة السياسيين برفع ايديهم عن التعليم والجامعات بالعراق”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات