الأحد 10 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ايران ووسائل شتى لمنع اجراء استفتاء كردستان الذي يضر بمصالحها في العراق

ايران ووسائل شتى لمنع اجراء استفتاء كردستان الذي يضر بمصالحها في العراق

في اطار سعي ايران المتواصل لمنع اجراء استفتاء كردستان الذي يضر بمصالحها في العراق ، اكد رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي لاريجاني “، اليوم الاثنين ، أن حكومة العراق والدول المجاورة تعارض قرار تنظيم كردستان العراق اجراء استفتاء الانفصال عن البلد ، مبينا ان اقتصاد العراق وكردستان خصوصا سيتضرر في حال اجراء الاستفتاء ، و ذلك في رسالة تهديد جديدة ومخفية من قبل ايران لكردستان بمحاربته اقتصاديا لمنع اجراء الاستفتاء .

وأفادت وكالة انباء ايرانية بحسب مقابلة مع رئيس مجلس الشورى “علي لاريجاني” قوله إن “اجراء استفتاء في إقليم كردستان العراق سيضر الشعب الكردي”، مبينا انه “ليس الشعب والحكومة العراقيين فحسب وانما كافة الدول المجاورة للعراق أعلنت رفضها تنظيم إقليم كردستان العراق لهذا الاستفتاء”.

ولفت لاريجاني إلى أن “هذا الاجراء قد يؤدي الى خلق أزمات مستقبلية لهذا البلد”، موضحا ان “الاقليم سيتعرض للضرر اقتصاديا ولذلك فإن ايران تعارض تنظيم الاستفتاء في إقليم كردستان”.

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” قد هدد ، امس الأحد ، بإلغاء الاتفاقات الأمنية والعسكرية مع كردستان وإغلاق كافة المنافذ الحدودية معه في حال مضيه بالاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات