السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

مرصد حقوق الانسان : كارثة انسانية كبيرة تواجه 10 الاف نازح من الشرقاط والقيارة

مرصد حقوق الانسان : كارثة انسانية كبيرة تواجه 10 الاف نازح من الشرقاط والقيارة

حذر المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، من تعرض عشرة آلاف نازح من قضائي القيارة والشرقاط ، إلى كارثة إنسانية حقيقية ، بسبب الظروف القاسية التي يواجهونها، في ظل اهمال حكومي متعمد لهم .

وقال المرصد في بيان نشرته وكالة اخبارية إن “أهالي قضاء الشرقاط في صلاح الدين ، وناحية القيارة في محافظة نينوى والعوائل النازحة منهما، يعانون أوضاعاً إنسانية صعبة، فالأطفال بلا غذاء ولا دواء ولا ماء، أما كبار السن فيحاولون البحث عما يمكن أطفالهم من الاستمرار بالحياة في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت لخمسين مئوية تقريباً”.

وأضاف المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أن “قرابة عشرة آلاف شخص نزحوا من الشرقاط والقيارة، من دون أن يجدوا الحد الأدنى من العيش الكريم الذي يمكنهم على تجاوز المصاعب التي يعيشونها، مشيراً إلى أن الإجراءات الحكومية في عملية إنقاذ أولئك النازحين تبدو شبه غائبة، فالماء المتوفر في كل مكان بدا وكأنه مستحيل على هؤلاء النازحين”.

وتابع المرصد، أن “موجة النزوح جاءت في الأيام الأخيرة نتيجة اقتراب المعارك من مناطقهم ، مهددةً أمن وسلامة أهاليها ودفعهم بالآلاف إلى النزوح جنوباً وقطع مسافات طويلة مشياً على الأقدام في ظروف قاسية من غير مواد كافية ولا مرشد يدلهم، مبينا أن نازحي الشرقاط والقيارة واجهوا ظروفاً قاسية من جوع وعطش وحرارة الشمس المرتفعة”.

يقين نت + وكالات

ب ر

تعليقات