الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : استنكر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية في بيانه المرقم (78) ، والصادر اليوم الاربعاء ، السياسات الحكومية العدوانية المتبعة بحق المدنيين الابرياء في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، مؤكدا ان القوات الحكومية وميليشياتها تعيد في الشرقاط ماحدث في الفلوجة سابقا ، مستهجنا سكوت منظمات الأمم المتحدة والمؤتمر الإسلامي وجميع منظمات حقوق الإنسان عن هذه الجريمة التي تعتبر جريمة إبادة جماعية.

منظمات : كشفت منظمة الصليب الأحمر الدولية، اليوم الأربعاء، عن وجود مليون و500 ألف طفل مهجر في العراق بسبب العمليات العسكرية والقصف الانتقامي الذي تشهده مناطقهم ، مشيرة الى أن الأطفال يعيشون ظروفاً صعبة في معسكرات النازحين.

كما حذر المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، من تعرض عشرة آلاف نازح من قضائي القيارة والشرقاط ، إلى كارثة إنسانية حقيقية ، بسبب الظروف القاسية التي يواجهونها، في ظل اهمال حكومي متعمد لهم .

من ناحية اخرى أدان المرصد العراقي للحريات الصحفية، اليوم الاربعاء ، ما وصفه بالسلوك غير المهني والبعيد عن السياقات القانونية الذي أتبعه موظفون في مستشفى الديوانية بمحافظة القادسية ، وتعاملهم مع صحفيين كانوا يرومون تغطية احتجاجات شعبية ضد الإهمال الطبي الذي تسبب بمقتل زميل لهم في المدينة كان تعرض للدغة أفعى، محذرا في الوقت ذاته من تصاعد الاجراءات القمعية ضد الصحفيين الذين يتعرضون للانتهاك والعدوانية الصارخة.

عودة الاحتلال : اكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية “ستيفان لو فول” ، اليوم الاربعاء، إن فرنسا والولايات المتحدة تعدان لهجوم منسق ضد (التنظيم) في مدينة الموصل شمالي العراق.

الأنبار : أقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الاربعاء، بفشله في إعادة إعمار وتأهيل الخدمات والمشاريع في مدن المحافظة المدمرة بسبب العمليات العسكرية العدوانية الحكومية الانتقامية ، بذريعة عدم امتلاكه الموازنة المالية الكافية لذلك .

بغداد : قتل واصيب اكثر من عشرين شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين قرب بحيرة للاسماك في منطقة تابعة لقضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد ، وقرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالها ، صباح اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي بنيران قناص استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم في ناحية اللطيفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

كما اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على سرقة مبلغ مالي كبير تحت تهديد السلاح من احد محلات الصرافة في منطقة الاعظمية شمال العاصمة بغداد ، ليلة الاربعاء.

التاميم : وصلت تعزيزات عسكرية حكومية كبيرة الى مناطق جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، فجر اليوم الاربعاء ، استعدادا لاقتحام قضاء الحويجة .

دهوك : لقي ثلاثة عمال مصرعهم بانهيار جدار عليهم اثناء العمل به شرقي مدينة دهوك في محافظة دهوك في كردستان العراق ، صباح اليوم الاربعاء.

اربيل : جدد الطيران الحربي التركي غاراته وقصفه للمناطق الحدودية في شمال العراق ، مااسفر عن الحاق خسائر مادية كبيرة في ممتلكات المدنيين ، اليوم الاربعاء.

البصرة : خرج العشرات من موظفي معمل الورق في ناحية الدير بمحافظة البصرة ، امس الثلاثاء ، بتظاهرة غاضبة للمطالبة بحقوقهم ، واحتجاجا على استقطاع مبالغ من رواتبهم الشهرية.

النجف : أعترفت مديرية الدفاع المدني الحكومية في محافظة النجف، اليوم الأربعاء، أن سبب اندلاع حريق كبير في مجمع طبي شمالي النجف، هو الإهمال خلال صيانة خزان للوقود، مؤكدة ان الخسائر اقتصرت على المادية فقط .

انتهاكات حكومية : صرح رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” ، اليوم الأربعاء، بوجود لائحة جديدة من إحكام الإعدام ، بحق المعتقلين الابرياء في السجون الحكومية ومن دون اوامر اعتقال او حتى احكام قضائية صدرت بحقهم عقب الاعتقال .

كما اعتقلت الشرطة الحكومية وضمن حملات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق عدة من محافظة بابل وتركزت في شمالها ، اعتقلت نحو 220 مدنيا ، بذريعة انهم مطلوبون ، خلال الايام القليلة الماضية .

سياسي : أكد وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” ، ان العراق مازال يعاني من التدخلات الايرانية المختلفة في جميع شؤونه ، مضيفا ان الطائفية اتت الى المنطقة العربية منذ مجيئ الخميني في العام 1979.

كما اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاربعاء، بنزوح اكثر من اربعة الاف عائلة من قضائي الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، والقيارة في محافظة نينوى ، عقب اقتحامهما من قبل القوات الحكومية المشتركة مع الميليشيات والطيران الحربي (الدولي والحكومي) ، مؤكدة ان اغلب العوائل يعيشون في ظل اوضاع انسانية صعبة ويفتقدون جميع المستلزمات الاساسية للعيش.

وأصدر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، مساء امس  الثلاثاء، أوامر بقبول استقالة ستة وزراء في الكابينة الوزارية للحكومة الحالية ، وذلك استمرارا لحرب تصفية الحسابات بين الفرقاء السياسيين داخل التحالف الوطني الحالي وخارجه .

كما اتهمت لجنة مايعرف بالثقافة والإعلام البرلمانية ، كتلا كبيرة في البرلمان الحالي حول اجراء تعديلات على مشروع قانون حرية التعبير والاجتماع والتظاهر السلمي، مؤكدة هنالك ضغوط كبيرة من تلك الكتل لعدم تمرير القانون بصيغته الحالية.

و اقر عضو مجلس النواب الحالي “عبد الهادي الحكيم” ، اليوم الاربعاء ، بأن الامتيازات التي وضعت بمشروع قانون مجلس النواب الذي تضمن في جدول أعمال جلسته الاخيرة ، غير مبررة وغير مقبولة ولا تتناسب مع الازمة المالية التي يعيشها العراق.

كما أقر مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني في حلبجة بمحافظة السليمانية “فاضل بشارتي” ، اليوم الاربعاء ، أن زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، الغى زيارته إلى قضاء حلبجة بعدما وردته معلومات عن وجود تظاهرة شعبية رافضة وجوده في مدخل المدينة، مشيرا إلى أن المالكي أدرك أنه سيتعرض لإحراج كبير لذلك ألغى الزيارة.

فشل حكومي : بررت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الاربعاء، فشلها في اداء مهامها بالشكل المطلوب وزيادة ساعات قطع الطاقة الكهربائية عن المواطنين في بغداد الى ارتفاع درجات الحرارة التي تسببت بخروج بعض الوحدات عن العمل .

كما أقر رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة في العراق “عبد الباسط تركي ” ، اليوم الاربعاء اقتراض العراق مبلغ 500 مليون يورو من المانيا لسد عجزه المالي ، بسبب السياسات الحكومية الخاطئة التي ادت الى تدهور اقتصادي كبير في العراق لم يشهد له مثيل .

و اقر عضو اللجنة المالية البرلمانية الحالية “سرحان احمد” , اليوم الاربعاء , بانخفاض احتياطي العراق من العملات النقدية من 90 الى 55 مليار دولار ، وذلك بسبب الاستهلاك المستمر له من قبل الحكومة الحالية ، من اجل سد العجز المالي لديها بسبب سياساتها الخاطئة في ادارة شؤون البلاد .

تدخلات ايرانية : أعترفت وزارة الدفاع الحالية ، اليوم الاربعاء ، تعاقدها مع ايران لشراء منظومات اتصال عسكرية وطائرات مسيرة ، وذلك لدعم طهران ماليا على الرغم من الازمة المالية الخانقة التي يعيشها العراق .

اقتصادي : أعترفت دائرة صحة كربلاء الحكومية ، اليوم الاربعاء بضبط وإتلاف أربعة أطنان من معجون الطماطم إيراني المنشأ (علامة عزيز) ،غير صالحة للاستهلاك البشري , كانت محملة بشاحنة خلال محاولة إدخالها للمحافظة عبر أحد مداخلها الرئيسة باوراق استيراد مزورة.

رياضي : كشفت الهيئة الادارية لنادي زاخو الرياضي ، اليوم الاربعاء، عن اقامة معسكر تدريبي خارجي لفريقها الكروي استعدادا لمنافسات الموسم المقبل.

عربي : أفاد مصدر صحفي مطلع ، اليوم الاربعاء بارتفاع عدد الضحايا المدنيين جراء القصف المكثف لطيران النظام السوري والطيران الحربي الروسي على المدن السورية الى اكثر من 300 قتيل ، اضافة الى جرح المئات .

عالمي : اكدت البحرية الإيطالية ، اليوم الاربعاء،  إنها أنقذت 3200 لاجئ ومهاجر كانوا على متن قوارب في البحر الأبيض المتوسط بين ليبيا وإيطاليا.

يقين نت

ب ر

تعليقات