الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ما هو شرط البارزاني مقابل تأجيل الاستفتاء ؟

ما هو شرط البارزاني مقابل تأجيل الاستفتاء ؟

اشترط رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” الحصول على ضمانات دولية مقابل إصدار قرار نهائي بشأن تأجيل استفتاء كردستان المقرر أن يجري في 25 أيلول المقبل.

وقال البارزاني في بيان على هامش لقائه وزير الدفاع البريطاني “مايكل فالون” إن “الدعوات لتأجيل الاستفتاء من أجل الحوار مع بغداد فقط دون معرفة مضمونه وطبيعة الضمانات الدولية لا تؤجل الاستفتاء ونحن لم يتبقى لنا غير طريق الاستفتاء”.

وأضاف بارزاني أنه “إذا وافقت حكومة بغداد على الحوار بهدف استقلال كردستان وفق سقف زمني معين ووجود ضمانات دولية حينئذ ستجتمع القيادة السياسية الكردستانية وستقرر قرارها النهائي، اما البدائل المطروحة حتى الان لا تحمل ضمانات للحوار مع بغداد من اجل الاستقلال”.

وتابع البارزاني أنه “جربنا كافة أنواع العلاقات مع العراق لكنها فشلت لذلك لم يبق أمامنا سوى خيار الاستقلال، ونحن نريد أن نكون جيران جيدين وبناء افضل العلاقات”.

من جانبه دعا وزير الدفاع البريطاني “مايكل فالون” إلى “تأجيل الاستفتاء مقابل بدء عملية حوار مع بغداد بأجندة مفتوحة وبإشراف دولي”.

يشار إلى أن رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” قد ألمح ، في وقت سابق ، بتأجيل الاستفتاء واعتبر ، أن التصعيد الأخير للبرلمان يقطع المجال أمام الحوار، فيما لفت إلى أنه بالإمكان تأجيل الإستفتاء في حال وجود بديل أفضل.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات