الإثنين 16 أكتوبر 2017 |بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

إيران تهدد باستخدام القوة لمنع استفتاء كردستان

إيران تهدد باستخدام القوة لمنع استفتاء كردستان

هددت إيران على لسان قائد فيلق القدس “قاسم سليماني” باستخدام القوة لمنع إجراء استفتاء كردستان على الانفصال ، وذلك بعد إصرار الأكراد على إجرائه ، رغم استخدام طهران كل أساليب الضغط عليهم داخليا وخارجيا.

وقالت مصادر صحفية إنه “في الأسابيع القليلة الماضية، استقبلت أربيل والسليمانية، وفوداً إيرانية وأخرى أميركية، كُلٌّ على حدة، بهدف ثني الأكراد عن قرارهم، وإخراجهم من مأزقٍ محتوم، يحفظ ماء وجههم ، ويُسهم في تقريب وجهات النظر مع بغداد”.

وأضافت المصادر أن “قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” ، اجتمع مع أبرز قادة الأكراد ، مبينة أن ما رشح عن لقاءاته محاولة إعادة ترتيب أوراق البيت الكردي الداخلي، خاصّةً المقربين من طهران، إلى جانب إقناع قيادة حزب البارزاني بضرورة العدول عن إجراء الاستفتاء”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “ما رشح أيضاً عن اجتماعات سليماني ، تحذيرات طهران وأنقرة الجديّة للحيلولة دون إجراء الاستفتاء، إما بالقوّة والحزم أو بـاللين ، وإيجاد مخرج يحفظ ماء وجه بارزاني”.

ولفتت المصادر إلى أن “سليماني أبلغ خلال اجتماعاته في السليمانية مع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني بأن إيران منعت لحد الآن تدخل ميليشيا الحشد الشعبي في كركوك وإنها لن توقف الحشد إذا نفذ هجوما على كردستان”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات