السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

النازحون يواجهون الاخلاء القسري الحكومي والاجبار على العودة الى مناطقهم

النازحون يواجهون الاخلاء القسري الحكومي والاجبار على العودة الى مناطقهم

اقرت لجنة مايعرف بالمرحلين والمهجرين في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، بوجود إجراءات حكومية تعسفية اتخذتها ثلاث محافظات بحق النازحين اليها ، وتمثلت بمطالبتهم بالإخلاء القسري وإجبارهم على العودة لمناطقهم ، على الرغم من كونها غير مؤهلة على استقبالهم .

وقال عضو اللجنة ” أحمد السلماني “، في بيان نشرته وكالة اخبارية  إنه “في الوقت الذي تشتد فيهِ أزمة النازحين بالتزامن مع الضائقة المالية التي تعصف بالبلاد وتصاعد وتيرة العمليات العسكرية ، بالإضافة إلى موجة الحر التي ضربت أغلب مُدن العراق، كُنا ننتظر مجهوداً أكبر من المحافظات التي استقبلت العوائل النازحة لتذليل المصاعب، إلا إننا فوجئنا ببعض القرارات والإجراءات التعسفية”.

وأضاف السلماني، أن “هذه الإجراءات تتنافى مع أبسط قيم المواطنة وحقوق الإنسان من قبل بعض الحكومات المحلية وتحديداً في مُحافظة التاميم ومُحافظتي كربلاء وبابل”، تمثلت بقرارات تم اتخاذها بحق العوائل النازحة، مفادها إخلائهم قسرياً وتحت التهديد واجبارهم على العودة الى مناطقهم “.

ودعى السلماني المجتمع الدولي الى “أخذ زمام المُبادرة بعد أن أثبتت الحكومة فشلها الذريع في التعامل مع ملف النازحين وعودتهم لديارهم”.

يقين نت + وكالات

ب ر

تعليقات