الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

إيران تجدد تهديدها باستخدام القوة لمنع استفتاء كردستان

إيران تجدد تهديدها باستخدام القوة لمنع استفتاء كردستان

منذ احتلال العراق سنة 2003 ، وتسعى إيران للاستحواذ على العراق بأكمله ، لذا فهي تعارض بشدة انفصال أي جزء عنه ، والذي قد ينتج عن استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري ، وتطلق التهديدات بين الحين والآخر لمنع هذا الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، هدد الرئيس الإيراني “حسن روحاني” باستخدام القوة لمنع الاستفتاء ، مؤكدا أنه يعني حربا جديدة في المنطقة.

وقال روحاني في تصريح صحفي إن “ما يطرح في كردستان العراق تحت عنوان الاستفتاء للاستقلال، هو إجراء خطير للغاية.

وأضاف روحاني أن “استقلال كردستان يعني حربا جديدة في المنطقة ، وأن بغداد وانقرة وطهران ودمشق ترفض هذه القضية، ونأمل بأن تؤدي بريطانيا دورا بناءا في هذا المجال”.

وتابع روحاني أنه “نؤيد تحسين الوضع المعيشي للكرد، الا ان هذا المطلب يجب متابعته في إطار وحدة العراق ودستوره ووحدة اراضيه ، مضيفا أن طهران مستعدة للتشاور والتعاون البناء مع بريطانيا في القضايا الاقليمية، مرحبا بالدعم القاطع للاتحاد الاوروبي ولندن للاتفاق النووي”.

يشار إلى أن إيران هددت ، في وقت سابق ، على لسان قائد فيلق القدس “قاسم سليماني” باستخدام القوة لمنع إجراء استفتاء كردستان على الانفصال ، وذلك بعد إصرار الأكراد على إجرائه ، رغم استخدام طهران كل أساليب الضغط عليهم داخليا وخارجيا.

تعليقات