الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في تصريح صحفي ، صدر عنها ، اليوم الخميس ، استقبال امينها العام ، الشيخ الدكتور مثنى حارث الضاري ، وفدا من المجلس السياسي العام لثوار العراق ، في مقر اقامته في العاصمة الاردنية عمان ، حيث تم بحث الأوضاع العامة في العراق ورؤية الهيئة لسبل العمل الممكنة في المرحلة الحالية، والأوضاع الخطيرة لعدد من المدن العراقية، التي تشهد نزوحًا كبيرًا من سكانها في ظروف مأساوية ، بسبب الأعمال العسكرية الحكومية ، والطرق الممكنة لتقديم العون لهم.

من ناحية اخرى اطلق القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين ، حملته الجديدة (التواصي بالصبر) ، لاغاثة العائلات الكريمة النازحة في العراق ، وذلك من خلال زيارة مخيمات النازحين وتقديم الدعم والعون لهم.

منظمات : كشفت المنسق الإنساني في العراق “ليز غراندي”، عن وجود نحو عشرة ملايين مواطن عراقي بحاجة الى مساعدات إنسانية بسبب المعارك الدائرة في البلاد، مشيرة الى أن المواطنين النازحين يعانون اوضاعا ماساوية كبيرة .

عودة الاحتلال : اعلن وزير الدفاع البريطاني “مايكل فالون ” ، اليوم الخميس ، أن بريطانيا ستضاعف عدد جنودها في العراق إلى 500 جندي ، بذريعة المساهمة في تدريب القوات الحكومية وميليشياتها ، اضافة الى البيشمركة الكردية في العراق ، ليؤكد بتصريحه عودة الاحتلال البريطاني ثانية الى العراق.

من ناحية اخرى طالب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” ، اليوم الخميس، بزيادة تواجد قوات الاحتلال الامريكية في العراق ، وذلك خلال استقباله قائد ادارة الجيش الامريكي ، الفريق اول “مايكل شيلدز” والوفد المرافق له.

الانبار : وصلت تعزيزات عسكرية حكومية كبيرة ، قادمة من العاصمة بغداد ، الى مناطق شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، اليوم الخميس ، استعدادا لاقتحام جزيرة الخالدية ، خلال الفترة القريبة المقبلة .

وفي سياق منفصل تضاربت الانباء بشأن اختفاء اموال خصصت لدعم نازحي محافظة الانبار تقدر بـ30 مليار دينار ، واشارت اصابع الاتهام الى المحافظ المقال “صهيب الراوي ” بالاستحواذ عليها ، في الوقت الذي اكد فيه اعادتها الى وزارة المالية الحالية ، نفت الاخيرة تسلم تلك الاموال من الراوي .

صلاح الدين : توفي طفلان واصيب اخرون بحالات اعياء من النازحين من قضاء الشرقاط شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، الى قضاء بيجي في المحافظة ذاتها ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة ، لاكثر من 50 درجة مئوية .

التاميم : كشفت شخصيات عشائرية عربية في محافظة التاميم ، اليوم الخميس، عن خطر وقوع ابادة جماعية وكارثة إنسانية في قضاء الحويجة الواقع جنوب غربي مدينة كركوك، بسبب محاصرة آلاف العوائل في القضاء ونواحيه، مطالبين المنظمات الحقوقية (المحلية والدولية ) بالتدخل العاجل لانقاذهم من موت محقق .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

كما قتل واصيب ستة من عناصر الشرطة الحكومية بتفجير عبوة ناسفة استهدف دورية تابعة لهم في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

و لقي شخصان مصرعهما واصيب ثلاثة اخرون بحروق كبيرة ، اثر نشوب حريق في احد المنازل السكنية في منطقة تقع الى الجنوب من العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

كما اغتالت ميليشيات حكومية طائفية ، مساء اليوم الخميس ، صائغا للذهب باطلاق النار عليه ، لتسرق بعدها مبالغ مالية ومصوغات ذهبية كانت بحوزته ، في منطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد .

يأتي هذا فيما قتل واصيب اكثر من 20 شخصا ، بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منطقتي حي الجهاد والزعفرانية ، غربي العاصمة بغداد وجنوب شرقها ، مساء امس الاربعاء.

كما اندلع حريق كبير لم تعرف اسبابه في مخزن للمواد الكهربائية في احدى مناطق جنوب العاصمة بغداد ، مااسفر عن خسائر مادية كبيرة ، صباح اليوم الخميس.

ديالى : اصيب اربعة اشخاص بجروح متفاوتة جراء اندلاع نزاع عشائري شمال شرق مدينة ب‍عقوبة بمحافظة ديالى ، مساء امس الاربعاء.

البصرة : أقرت إدارة دائرة الصحة الحكومية في محافظة البصرة، اليوم الخميس ، تسجيل عشر حالات اصابة بضربة الشمس في أحدى المستشفيات العامة في المحافظة، بسبب  ارتفاع درجات الحرارة لاكثر من 50 درجة مئوية .

دولة الميليشيات : أكد وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي “، اليوم الخميس، مشاركة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي القوات المقتحمة لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، متجاهلا الجرائم الطائفية والعدوانية التي ارتكبتها تلك الميليشيات بحق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار واهلها عقب اقتحامها مؤخرا.

سياسي : قرر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي “، مساء امس الاربعاء، قبول استقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي “حسين الشهرستاني ” ، وذلك استكمالا لتصفية الحسابات بين فرقاء العملية السياسية الحالية ، فيما رد الاخير في رسالة مكتوبة بالقول “انني لم اود المشاركة في الحكومة الاخيرة لولا اصرار العبادي الكبير “.

كما اقر مصدر من كتلة مايعرف بالاحرار الصدرية في ميسان، اليوم الخميس ، اعتزام كتلة المواطن التابعة للمجلس الاعلى الذي يتزعمه “عمار الحكيم ” بتغير محافظ ميسان عن التيار الصدري “علي دواي لازم”، رداً على اتفاق سري بين ائتلافي “الصدر والمالكي” في محافظة واسط ، والمراد منه تغيير محافظ واسط الحالي الذي ينتمي لكتلة الحكيم ، بناءاً عن خلافات سياسية بينهم.

واقر “حبيب الطرفي” المتحدث بأسم كتلة المواطن التابعة لائتلاف “الحكيم” ، اليوم الخميس ، بان رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” تجاهل الائتلاف ولم يتصل به لتحديد بدائل للوزراء المتسقيلين.

وايضا انتقد زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الخميس، سعي بعض الكتل الحالية المتنفذة في البرلمان، تشريع قوانين من شأنها التضييق على مااسماها “حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي “.

وفي سياق متصل انتقدت كتلة الاحرار التابعة لما يعرف التيار الصدري ، اليوم الخميس ، المماطلة التي يتبعها رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” في تسمية الوزارات الشاغرة بعد استقالة وزرائها ، والاتجاه الى خيار ادارة الوزارات بالوكالة ، كما يحدث في بعض الوزارات منذ فترة طويلة .

كما اكد عضو التحالف الكردستاني “سرحان احمد” , اليوم الخميس, ان مقدار الديون المالية المتمثلة بمستحقات كردستان التي بذمة الحكومة الحالية في بغداد ، بلغت تريليون و200 مليار دينار عراقي.

اهمال حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالمرحلين والمهجرين في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، بوجود إجراءات حكومية تعسفية اتخذتها ثلاث محافظات بحق النازحين اليها ، وتمثلت بمطالبتهم بالإخلاء القسري وإجبارهم على العودة لمناطقهم ، على الرغم من كونها غير مؤهلة على استقبالهم .

فشل حكومي : انتقد عضو بمجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الخميس، المقترحات الموضوعة من قبل السلطات الحكومية لحماية منطقة الكرادة داخل وسط بغداد، على اثر التفجير الكبير الدامي الذي راح ضحيته 500 شخص بين قتيل وجريح ، مؤكد ان هذه الاجراءات لايمكن ان تتم وان قيادة مايعرف بعمليات بغداد تخبطت كثيرا في عملها على مر السنوات الماضية .

اقتصادي : أعترفت دائرة صحة محافظة بابل الحكومية ، اليوم الخميس ، بإتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري، في مناطق متفرقة من المحافظة، بعد ان تم ضبط دخولها الى العراق باوراق استيراد مزورة ، وذلك في ظل غياب القانون والمتابعة الحكومية .

رياضي : وافق الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ، اليوم الخميس ، على اقامة المباراة الودية للمنتخب العراقي لكرة القدم أمام نادي بيرث الاسترالي التي ستجري على ملعب دلما تك في شهر اب المقبل.

عربي : شهدت مدن ليبية عدة ، اليوم الخميس ، تظاهرات شعبية غاضبة ومنددة بالتواجد العسكري الفرنسي في ليبيا ، ورافضة له ، حيث تم احراق العلم الفرنسي خلال المظاهرات ، والتنديد بالحكومة الحالية في ليبيا المدعومة من قبل الدول الكبرى ، ومن بينها فرنسا .

عالمي : أعلن الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ، حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة اشهر، مشيراً إلى أن إعلان الطوارئ جاء وفقاً لما نص عليه الدستور التركي، مرجحا في الوقت ذاته ضلوع دول أجنبية في محاولة الإنقلاب الفاشل الذي شهدته بلاده يوم الجمعة الماضي .

يقين نت

ب ر

تعليقات