الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

تركيا تغلق هي الاخرى مجالها الجوي امام طيران كردستان العراق

تركيا تغلق هي الاخرى مجالها الجوي امام طيران كردستان العراق

أعلن مجلس الأمن القومي التركي، اليوم الأحد، أن الأجواء التركية ستغلق بوجه الطائرات التي تنطلق من وإلى كردستان العراق ، في خطوة مشابهة لايران التي اغلقت مجالها الجوي ورحلات الطائرات من والى كردستان العراق ، لتكون ورقة ضغط على حكومة كردستان للتراجع عن قرار اجراء الاستفتاء .

وذكرت مصادر صحفية مطلعة بتصريح لها  أن “مجلس الأمن القومي التركي أعلن في بيان أن الأجواء التركية ستغلق بوجه الطائرات التي تنطلق من وإلى إقليم كردستان العراق”.

وكان المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أعلن، في وقت سابق من اليوم الأحد، إيقاف جميع الرحلات الجوية نحو مطاري السليمانية وأربيل ووقف عبور الطائرات القادمة من كردستان عبر الأجواء الايرانية، مشيراً إلى أن القرار جاء بناء على طلب حكومة بغداد .

من جانب اخر اعتبر رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم “، اليوم الأحد، أن نتائج استفتاء انفصال كردستان ستكون “في حكم العدم”، متوعداً بأن بلاده “ستحاسب من يُصر” على إجراء الاستفتاء ، بحسب مانقلت احدى القنوات التركية عن يلدريم قوله .

وأضاف، أن “الاستفتاء لن يكون حلًا لدى إقليم شمال العراق، بل سيؤّدي إلى تفاقم الفوضى وعدم الاستقرار وغياب السلطة وهو أمر سيدفع ثمنه سكان المنطقة”.

من ناحية طالب عضو كتلة حزب الدعوة البرلمانية “علي البديري “، الاحد، حكومة العبادي بموقف “واضح وصريح” بعيدا عن التهديد ولغة التصعيد بقضية استفتاء كردستان، داعيا اياها الى مطالبة ايران وتركيا بـ “فرض عقوبات اقتصادية” على الاقليم كرسالة رفض للاستفتاء.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات