الخميس 13 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

مكونات كركوك بين مؤيد ومعارض ومهاجر منها عشية الاستفتاء

مكونات كركوك بين مؤيد ومعارض ومهاجر منها عشية الاستفتاء

مدينة كركوك في محافظة التاميم تشهد توترا ملحوظا كلما مرت الساعات اقترابا مع موعد اجراء استفتاء انفصال كردستان عن العراق ، لانها من المناطق المتنازع عليها بين حكومتي بغداد واربيل ، ونسبة لتنوعها السكاني القومي والعرقي والمذهبي فأنها شهدت ، امس الاحد تباين في مواقف مكوناتها بين مؤيد للاستفتاء ومعارض له ومهاجر منها بنسبة 30% من السكان خوفا على حياته من  صدامات محتملة .

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له ان “30% من سكان كركوك غادروها الى جهة مجهولة مع قرب اجراء الاستفتاء في المحافظة تخوفاً من تفاقم الاحداث في المحافظة”، مؤكداً ان “نسبة حركة المواطنيين في المحافظة لاتتجاوز الـ20%”.

واضاف المصدر  ان “الاستفتاء قائم في المحافظة وزعت صناديق الاقتراع على المدارس في خطورة لاجراء الاستفتاء اليوم الاثنين “، مبينا ان “مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، اعلنت أن عدد مراكز الاقتراع الرئيسية والفرعية في كركوك بلغت 277 مركزا، للمشاركة في الاستفتاء”.

واوضح المصدر ان ” مجلس كركوك قرر تعطيل الدوام الرسمي في كافة المؤسسات الحكومية يوم الاثنين تزامنا مع اجراء استفتاء كردستان “.

من جانبه وصف القيادي بالجبهة التركمانية “حسن توران ” فتح ” مراكز الاقتراع في المناطق والمدارس التركمانية في كركوك بـ”الاستفزاز”، داعيا ابناء المحافظة الى عدم المشاركة في الاستفتاء المزمع اجراؤه الاثنين “.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات