الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم شعبي في منطقة جسر ديالى القديم ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، يوم أمس الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الحسينية ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية ، في حي الصحة بمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب ستة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، يوم أمس الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد.

واغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، صاحب مكتب للصرافة بهجوم مسلح في منطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد ، وقاموا بسرقة مبلغ 70 ألف دولار كانت بحوزته.

فيما قتل تاجر سيارات ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت داخل سيارته في منطقة اليرموك ، غربي العاصمة بغداد.

بينما انتشلت جثة غريق ، اليوم الجمعة ، من نهر دجلة بمنطقة اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

من ناحية أخرى قطعت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، جسري الجمهورية والسنك وجميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، تحسبا لخروج مظاهرات ضد الفساد المستشري في الحكومة الحالية.

الأنبار : نزح نحو ألف عائلة من جزيرة الخالدية شرقي الرمادي مركز محافظة الأنبار ، يوم أمس الخميس ، جراء القصف الانتقامي من قبل القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على المنطقة.

بينما أقر رئيس مجلس محافظة الانبار الحالي “صباح كرحوت” ، بأن إعادة إعمار المدن التي دمرها القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) في المحافظة بحاجة لأكثر من 50 مليار دينار ، ما يعكس حجم الدمار الكبير الذي حل بمعظم مدن محافظة الأنبار بنيران الحقد والغل الحكومي والدولي.

نينوى : اندلعت معارك عنيفة ، فجر اليوم الجمعة ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ، ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى في مناطق جنوبي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

صلاح الدين : أقر محافظ صلاح الدين الحالي “احمد الجبوري” ، اليوم الجمعة ، بنزوح أكثر من 1500 عائلة من قضائي الشرقاط والقيارة جراء القصف الانتقامي من قبل القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على قرى الشرقاط والقيارة.

ديالى : سرقت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، خمسة ملايين دينار من معوق من أهالي قضاء خانقين بهجوم مسلح على طريق ب‍عقوبة – المقدادية بمحافظة ديالى.

أربيل : لقى ثلاثة اشخاص مصرعهم ، اليوم الجمعة ، جراء انهيار كتلة ثلجية كبيرة بمنطقة جومان شمال غربي مدينة أربيل مركز المحافظة.

ذي قار : اندلع حريق في عدد من المحال التجارية وسط قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار ، يوم أمس الخميس ، ما أسفر عن أضرار مادية كبيرة في تلك المحلات.

دولة الميليشيات : تبرأت ميليشيا ما يعرف بحزب الله في العراق ، من ما يعرف بـ”الحشد العشائري” ، واتهمته باتباع جهات خارجية وأنه غير معترف به ، وهو ما يؤكد تحكم تلك الميليشيات في المشهد داخل البلاد ويرسخ لدولة الميليشيات.

معاناة النازحين : أقرت دائرة قضاء بيجي الحالية في محافظة صلاح الدين ، بأن ستة آلاف عائلة نازحة من قضاء الشرقاط ، الى قضاء بيجي تواجه كارثة انسانية حقيقية ، معترفة بأن ثلاث نساء فارقن الحياة عطشا وجوعا ، وأن النازحين يعانون من شح المياه وسوء عملية النقل الى قضاء بيجي.

كما أقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، بتسجيل العشرات من حالات الاغماء بين النازحين في مخيمات العامرية والحبانية ، جراء ارتفاع درجات الحرارة وانعدام الخدمات فيها.

وأقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الجمعة ، بأن أكثر من مليون و300 ألف نازح من أهالي الأنبار في المحافظات العراقية وكردستان العراق والدول المجاورة ، وداخل مخيمات النازحين ، دون دعم حكومي أو دولي يذكر ، ويواجهون أوضاعا مأساوية.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، بتورط قائد ما يعرف بالشرطة الاتحادية الفريق “رائد شاكر جودت” بملفات فساد بمليارات الدنانير ، معترفة بأنها أرسلت تحقيقا لمكتب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” تتعلق بهذه الملفات.

إفلاس حكومي : أقرت حكومة كردستان العراق ، اليوم الجمعة ، باقتراضها مبلغ 150 مليون دولار من تركيا لمواجهة الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها ولتوفير رواتب الموظفين.

تدخلات خارجية : أقرت وزارة الدفاع الكندية ، اليوم الجمعة ، بعزمها إرسال نحو 60 جنديا إلى العراق ، بذريعة العمل في منشأة طبية تابعة للتحالف الدولي ، وهو ما يعد تدخلا خارجيا في شؤون العراق ، لا يحرك للحكومة الحالية ساكنا.

سياسي : جدد زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، هجومه على زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” منتقدا سياسته ، كما أكد أنه إذا استمر عليها فإنه سيطرد مثل وزير الداخلية السابق “محمد الغبان”.

كما جدد زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، تهديده باستهداف قوات الاحتلال الأمريكي المشاركة في عملية اقتحام الموصل ، بعد رفضه مشاركة تلك القوات في المعركة ، في مسعى لصنع انتصارات وهمية للميليشيات الطائفية على حساب المدنيين ، على غرار ما حدث بالفلوجة.

فيما أعربت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الجمعة ، عن رفضها مشاركة قوات الاحتلال الأمريكي في عملية اقتحام الموصل ، وذلك بعد أن تأكد مشاركة قوات الاحتلال الأمريكي في اقتحام المدينة ، بتمركزها في قاعدة القيارة ، وإرسالها 560 جنديا إضافيا إلى العراق.

اقتصادي : أقر محافظ بابل الحالي “صادق مدلول” ، اليوم الجمعة ، بظهور حالات لمرض أنفلونزا الطيور في عدد من مناطق المحافظة ، مؤكدا ان المحافظة قررت منع ادخال الدواجن اليها بشكل مؤقت.

رياضي :تعرض منتخب شباب العراق لكرة السلة ، اليوم الجمعة ، لخسارة كبيرة أمام نظيره الصيني وذلك في نطاق منافسات بطولة آسيا للعبة.

عربي : قتل 38 على الأقل من قوات النظام السوري عندما فجر مقاتلون معارضون نفقا في حلب شمالي البلاد ، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

عالمي : أعلن الجيش الهندي ، اليوم الجمعة ، إنه فقد الاتصال بطائرة كانت تقل 29 عسكريا إلى سلسلة جزر نائية في خليج البنغال ، مشيرا إلى أن السفن وطائرات الاستطلاع التابعة له بدأت البحث عن الطائرة.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

تعليقات