الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 45° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : ناشدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1195) الذي أصدرته ، اليوم السبت ، الشعب العراقي والأمن الإسلامية أن يمد يد العون للنازحين من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، ويعمل على إغاثتهم بما يستطيع فعله ، مؤكدة أنهم يعيشون أوضاعا مأساوية لايمكن وصفها.

فيما قدّم فرع هيئة علماء المسلمين في بيجي بمحافظة صلاح الدين ، مساعدات عاجلة لعشرات العائلات الكريمة التي نزحت مؤخرًا من مدينة الشرقاط شمالي المحافظة ، نتيجة تدهور أوضاعهم الأمنية والإنسانية جرّاء الحصار والقصف الحكومي.

بغداد : قتل وأصيب نحو 15 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء المحمودية جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة حي العامل جنوب غربي العاصمة.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في منطقة الكريعات ، شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قرية عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل شرطي حكومي وأصيب آخر ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارتهما في منطقة البلديات ، شرقي العاصمة بغداد.

فيما انتشلت قوة من الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، جثتي رجلين مجهولي الهوية قضيا غرقا في نهر دجلة ، قرب منطقة العطيفية ، شمالي بغداد.

واندلع حريق جديد ، اليوم السبت ، وسط العاصمة بغداد ، واستمر لخمس ساعات قبل أن تتم السيطرة عليه ، فيما اقتصرت الخسائر على المادية فقط.

في السياق نفسه اندلع حريق ، يوم أمس الجمعة ، في أحد بساتين منطقة هور رجب جنوبي العاصمة بغداد ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

صلاح الدين : قتل وأصيب نحو 15 شخصا من النازحين من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة غربي القضاء.

فيما توفي عدد من الأطفال الرضع ، في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين خلال اليومين الماضيين ، لانعدام جميع أنواع حليب الأطفال منذ حصار المدينة منذ أكثر من أسبوعين ، من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

القادسية : تعرض ثلاثة إشخاص ، اليوم السبت ، إلى لدغات الأفاعي السامة في مناطق ناحية الشافعية ومنطقة الحفار وحي النهضة في محافظة القادسية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي بتوفير الأمصال المضادة للدغات السامة في المستشفيات.

ذي قار : أقدمت أمرأة على الانتحار ، يوم أمس الجمعة ، بحرق نفسها داخل منزلها شرقي قضاء الشطرة ، بمحافظة ذي قار.

التأميم : عثر ، اليوم السبت ، على جثة رجل قضى خنقا في ناحية ليلاين جنوب شرقي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

نينوى : طالب محافظ نينوى السابق “أثيل النجيفي” ، اليوم السبت ، أهالي مدينة الموصل بالبقاء في منازلهم ، وذلك في ظل القصف الانتقامي المتواصل والحصار المفروض على المدينة ، من قبل القوات الحكومية وميليشياتها ، واحتمالية تعرضهم لمخاطر اقتحام المدينة والقصف الانتقامي.

كربلاء : هدد مجلس محافظة كربلاء الحالي ، اليوم السبت ، بقطع التيار عن المنظومة الوطنية واحتكار الطاقة للمحافظة ، مؤكدا أنه سيتخذ إجراءات غير متوقعة اذا استمرت الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي في المحافظة تزامنا مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

انتهاكات حكومية : وجّه رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم السبت ، بتشكيل لجنة حكومية مشتركة ، تتولى حسم ملفات المحكوم عليهم بالإعدام من المعتقلين في السجون الحكومية ، وتسريع المصادقة عليها وتنفيذها.

معاناة النازحين : أقر النائب الحالي عن محافظة نينوى “علي المتيوتي” ، اليوم السبت ، بأن الأوضاع الإنسانية للنازحين العراقيين المتواجدين في مخيم الهول على الحدود السورية بريف الحسكة ، سيئة جدا ، وتنذر بكارثة حقيقة وشيكة ، تهدد حياة الآلاف من العراقيين اغلبهم من الأطفال والنساء.

كما أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بنزوح نحو خمسة آلاف عائلة من قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين ، والقيارة جنوب الموصل ، جراء المعارك الدائرة هناك والقصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على الشرقاط والقيارة.

فساد حكومي : أقرت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم السبت ، أنها تحقق في صفقة محولات كهرباء يشوبها فساد مالي ، مؤكدة أنها أحالت ساسة حاليين إلى القضاء على خلفية هذه القضية.

سياسي : طالب زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، يوم أمس الجمعة ، رئيس كتلة ائتلاف ما يعرف بدولة القانون البرلمانية “علي الأديب” بالإستقالة ، وذلك على خلفية دعوة الأخير لإلغاء التعليم المجاني في العراق ، فيما اتهمه بسرقة المال العام.

في سياق متصل طالب التحالف الوطني الحالي ، اليوم السبت ، ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ، بإبعاد النائب الحالي عنه “علي الأديب” من رئاسة الكتلة البرلمانية في مجلس النواب الحالي ، على خلفية دعوته بإلغاء مجانية التعليم في العراق.

فيما أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، بسعيها لعقد اجتماع قريب لتحديد آلية إقالة هيئة رئاسة مجلس النواب الحالية ، وتحديد موعد استجواب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”.

وأقر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بأن الساسة الحاليين برفعون شعار الإصلاح ومؤسساتهم وأعوانهم هم الفاسدون ، متهما إياهم بالازدواجية والنفاق.

بينما انتقدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، تشكيل لجنة التعديلات الدستورية وفقا للمحاصصة ، مؤكدة أن تكرار التجارب السابقة الفاشلة في اختيار أعضاء لجنة التعديلات الدستورية وفقا للمحاصصة هو كذب على الشعب.

اقتصادي :أقرت دائرة صحة بغداد الحالية ، اليوم السبت ، بإغلاق معمل للمياه ، وإتلاف 800 لتر ماء غير صالح للاستهلاك في منطقة الحرية ببغداد.

رياضي : خسر فريق نفط الوسط نهائي بطولة الأندية الآسيوية لكرة الصالات ، اليوم السبت ، أمام ناغويا اوشنز الياباني 5-6 بركلات الجزاء بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل ، في البطولة المقامة بالعاصمة التايلاندية بانكوك.

عربي : واصل الطيران الحربي السوري والروسي ، اليوم السبت ، غاراته على أنحاء متعددة في سوريا ، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في محافظات حلب وإدلب وريف دمشق.

عالمي : أعلن مسؤول من وزارة الصحة العامة الأفغانية ، اليوم السبت ، عن مقتل وإصابة 311 شخصا حصيلة التفجير الذي استهدف تظاهرة في العاصمة كابول.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات