الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

كيف أدخل الاستفتاء الأكراد في عزلة وقفز بهم للمجهول ؟

كيف أدخل الاستفتاء الأكراد في عزلة وقفز بهم للمجهول ؟

عقب استفتاء كردستان على الانفصال ، اتخذت حكومة بغداد حزمة إجراءات عقابية ضد الأكراد ، كرد على إجراء الاستفتاء الذي تعارضه بغداد بشدة ، حيث أثرت إجراءات بغداد بشكل كبير على الأكراد ، وفي هذا السياق ، قالت صحيفة الاندبندنت ، إن أكراد العراق أظهروا في الاستفتاء الأخير رغبة عارمة بالانفصال ، كما أظهروا في نفس الوقت عجزا كبيرا عن تنفيذ هذه الرغبة ، مشيرة إلى أن هذا الاستفتاء أدخل الأكراد في عزلة وقفز بهم للمجهول.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “بدء رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني” خطوات عملية للانفصال هدد حكومة بغداد وتركيا وإيران ، كما قدم لها في نفس الوقت فرصة قيمة”.

وأضافت الصحيفة أن “الأكراد تعرضوا لعزلة جغرافية وسياسية لم يشهد كردستان العراق مثيلا لها خلال عقود، موضحة أنها جغرافية من الدول المجاورة تركيا وإيران وبالطبع من بغداد، وسياسية من هذه الدول ومن الدول حليفة الأكراد التقليدية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا التي أعلنت معارضتها الاستفتاء”.

وتابعت الصحيفة أن “الاستفتاء كشف أن حرية العمل وحتى القدرة على البقاء بالنسبة لحكومة كردستان يعتمدان على نشوء الخلافات بين الدول الخارجية والاحتفاظ بعلاقات جيدة معها جميعا، مشيرا إلى أنه في السابق قد يحدث أن يخرج مبعوث أميركي إلى أربيل من أحد الأبواب وفي نفس الوقت يدخل رئيس قوات حرس الثورة الإيرانية من باب آخر”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “خطوات التوازن الدقيقة هذه التي كانت تتقنها القيادة الكردية، كما أن الولايات المتحدة أدانت بشكل صريح ومباشر هذا الاستفتاء، الأمر الذي شجع بغداد وتركيا وإيران على معاقبة أكراد العراق على حماستهم غير الدبلوماسية للانفصال”.

وأكدت الصحيفة أنه “من المبكر القول إن أكراد العراق قد فشلوا، وأكد أنهم ارتكبوا خطأ في تنفيذ الاستفتاء في هذا التوقيت، مشيرا إلى أن المهارة التي يجب أن تتقنها الأقليات الصغيرة أو الدول الصغيرة هي عدم دفع ثمن عالٍ مقابل استقلال قرارها”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات