الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف :وجهت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاحد ، مناشدة الى أهالي مدينة تكريت بإغاثة أهلهم النازحين من قضاء الشرقاط ، وعدم النظر إلى التصرفات الفردية المؤذية التي قام بها الحشد العشائري من بعض المحسوبين على مدينة الشرقاط عند دخولهم مدينة تكريت، برفقة ميليشيات الحشد الطائفي والقوات الحكومية، الذين يحاولون بشتى الطرق زرع الفرقة بين أبناء العشائر الأصيلة والمدن المستهدفة بالعدوان.

الأنبار:بدأ الجيش الحكومي بحفر خندق بطول (11) كيلومترا حول مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار بحجة حماية المدينة من اي هجمات قد تتعرض لها والذي يندرج في اطار الحرب الشعواء التي تشنها هذه القوات ضد اهالي المدينة .

معاناة النازحين :اعتدت حماية محافظ نينوى الحالي “ نوفل العاكوب” بالضرب على نازحي المحافظة في مخيم ديبكة بعد رفضهم استقبال المحافظ لفشله في تقديم العون لهم .

واقرت لجنة ماتعرف بالمرحلين والمهجرين ، اليوم الاحد ، بان معاناة النازحين لازالت مستمرة بالتزامن مع الاهمال المتعمد الحكومي لهم من قبل وزارة الهجرة الحالية واللجنة العليا لايواء واغاثة النازحين .

بغداد : إرتفعت حصيلة التفجير الذي وقع بساحة عدن بمنطقة الكاظمية الواقعة شمالي العاصمة ، اليوم الاحد ، الى 45 قتيلا وجريحا .

وقتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال صناعية في قضاء أبو غريب الواقع غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد .

فيما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد .

التأميم : قتل واصيب ثلاثة نازحين ، اليوم الاحد ، اثناء محاولة هروبهم من القصف الانتقامي والعمليات العسكرية الدائرة في قرية بناحية الرشاد بمحافظة التأميم .

ديالى : اكدت منظمة حقوقية في محافظة ديالى، رصد أكثر من 30 حالة انتحار داخل المحافظة خلال النصف الأول من عام 2016، بسبب الفقر والعوز والبطالة المنتشروة في المحافظة جراء الاهمال الحكومي .

دهوك : انتشلت قوات الدفاع المدني الحالية بمحافظة دهوك ، امس السبت ، جثث 3 اشخاص تعود لغرقى في نهري دجلة والخابور في المحافظة .

النجف : اقرت وزارة النقل الحالية ، اليوم الاحد ، بان مطار النجف غير تابع لسلطة الطيران المدني العراقي، وان اعضاء مجلس المحافظة الحاليين هم من يتحكومن به ، مايدلل بشكل واضح على تفكك المؤسسات الحكومية وفشلها .

كربلاء :تظاهر عدد كبير من المواطنين أمام دائرة كهرباء كربلاء، اليوم الأحد، للمطالبة بتحسين الطاقة في المحافظة، مهددين بإطفاء محطة الخيرات في حال عدم الاستجابة لمطالبهم خلال أربعة أيام.

ميسان : عثرت مفارز الشرطة النهرية الحالية بمحافظة ميسان ، اليوم الاحد ، على جثة شاب قضى غرقا في نهر دجلة وسط مدينة العمارة ، بحسب تصريح لمصدر حكومي .

انتهاكات حكومية : آمر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم الاحد ، بتشكيل لجنة تحدد سبب المعوقات امام تنفيذ احكام الإعدام المتأخرة، على الرغم من الانتقادات الدولية لهذه الاحكام الجائرة .

واعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، أكثر من 60 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها بمناطق متفرقة من محافظتي ميسان وبابل .

سياسي : اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، امس السبت ، ان اختيار اعضاء لجنة التعديلات الدستورية من قبل قادة  الكتل السياسية الحاليين هو”كذب ” على الشعب العراقي .

واقر النائب عن كتلة مايعرف بالمواطن “سليم شوقي”، أن الهيئة السياسية في المجلس الأعلى الحالي قدمت مرشحين  لتسنم حقيبتي النقل والنفط خلفا للوزيرين المستقيلين ، “عادل عبد المهدي” و”باقر جبر صولاغ” على الرغم من كون المرشح الأول متهما بقضايا فساد .

كما تصدر جواز  السفر العراقي المركز الثالث كأسوأ جواز في العالم  وأسوأ  جواز عربيا من دون منافسة تذكر ، ضمن  تصنيف موقع  Passport Index” ” الذي يعتمد على  قوة جواز السفر في عدد الدول التي يمكن لصاحب هذه الوثيقة دخولها من دون تأشيرة.

بينما شنت كتلة ماتعرف بالاصلاح البرلمانية ، اليوم الاحد ، هجوما على رئيس البرلمان الحالي ” سليم الجبوري ” ، مؤكدة أن رفع الحصانة ليست من صلاحية الجبوري .

وأكدت وزارة البيشمركة الحالية بكردستان العراق ،اليوم الاحد، أنها لن تنسحب من المناطق التي استعادت السيطرة عليها قبل عامين،مهددة بإيقاف التنسيق مع حكومة العبادي في المعراك الدائرة .

بينما اقر ائتلاف مايعرف بالمواطن ، التابع لزعيم المجلس الاعلى ” عمار الحكيم ” ، اليوم الاحد ، أن استقالات وزراء حكومة العبادي تمت وفق مساومات وتعهدات اخذت بشكل صكوك بارقام عالية .

وعقب الحملة التي شنت ضده جراء مطالبته بإلغاء مجانية التعليم في عموم العراق  والأكتفاء بدعمها حكوميا الى المرحلة المتوسطة كونها تكلف الدولة مبالغ باهظة على حد وصفه ، اقر رئيس الكتلة النيابية لائتلاف مايعرف بدولة القانون” علي الأديب” بان اغلب الكتل السياسية متورطة بالفساد في العراق.

اهمال حكومي: اقرت ناحية آل بدير بمحافظة القادسية ، اليوم الاحد ، إن أكثر من 90% من الأراضي الزراعية المستصلحة يعجز أصحابها ومستأجروها على تنفيذ الخطط الزراعية عليها وزراعتها خلال الموسم الزراعي الحالي بسبب الاهمال الحكومي .

فساد حكومي : اقر مكتب المفتش العام بوزارة النقل الحالية باحالة ثلاثة ملفات فساد الى هيئة النزاهة الحالية ن والتي تندرج ضمن الفساد الحكومي المستشري في المؤسسات الحكومية.

كما اقرت وزارة التجارة الحالية ،اليوم الاحد،عن صدور قرار قضائي يقضي بالحبس المؤبد لامين صندوق يعمل في دائرة تسجيل الشركات التابعة لوزارة التجارة نتيجة اختلاس مبالغ مالية عن رسوم اجراءات تامين الشركات.

اقتصادي : اقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد النيابية،اليوم الاحد، أن الاقراض “حالة سلبية” وقد لجأ اليها العراق “مضطراً” للتغطية على افلاسه .

رياضي : خسر المنتخب الوطني، اليوم الأحد، مباراته الودية الثانية أمام نظيره الاوزبكي بهدفين لواحد في اطار تحضيراته لمنافسات الدور الحاسم من تصفيات مونديال روسيا.

عربي : تستعد العاصمة الموريتانية نواكشوط لاستضافة القمة العادية السابعة والعشرين لجامعة الدول العربية، غدا الاثنين، وهي القمة الأولى التي تستضيفها موريتانيا منذ تأسيس الجامعة عام 1945.

عالمي : انتشل فريق من المتطوعين ، اليوم الاحد ،في مدينة صبراتة الليبية قرب طرابلس 41 جثة تعود إلى مهاجرين قضوا غرقا أثناء محاولتهم الإبحار نحو أوروبا.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات