السبت 15 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاقتصاد العراقي 2018 »

كم تحتاج مدينة الموصل من أموال لإعادة إعمارها ؟

كم تحتاج مدينة الموصل من أموال لإعادة إعمارها ؟

الدمار الذي حل بمدينة الموصل في محافظة نينوى ، بفعل العمليات العسكرية التي استمرت نحو تسعة أشهر ، يحتاج إلى أموال طائلة لإعادة تأهيل المدنية ، حيث أكدت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية أن الموصل تحتاج إلى أكثر من 700 مليون دولار لإعادة إعمارها ، مشيرة إلى أن أكثر من 32 ألف مبنى في الموصل تم تدميرها جراء الغارات التي شنتها طائرات التحالف الدولي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “أهالي المدينة العتيقة بالموصل عادوا إلى ديارهم ليجدوا أنها تحولت إلى كومة من الأنقاض والركام بعد أشهر من المعارك الطاحنة”.

وأضافت الصحيفة أن “إعادة إعمار الموصل تعتبر تحديًا صعبًا لاسيما أن المدينة أصبحت بمثابة صحراء قاحلة، حيث دمر جسر الجمهورية وأصبحت الشوارع خالية إلا من العصافير التي تحلق في السماء، كما يواجه الأهالي خطر الألغام المزروعة تحت الأرض”.

وأوضحت الصحيفة أن “قوات الدفاع المدني في العراق أعلنت عن انتشال حوالي 2600 جثة من تحت الأنقاض في غرب الموصل منذ الإعلان عن استعادة المدينة بتاريخ 10 تموز الماضي ، مشيرة إلى أن أغلب الضحايا مدنيون ينحدرون من المدينة القديمة الواقعة غربي الموصل”.

وأوردت الصحيفة أن “تقديرات الأمم المتحدة أشارت إلى أنه تم تدمير 32 ألف مبنى في الموصل، خلال الغارات التي شنها التحالف الدولي أو العمليات التي يقوم بها (تنظيم الدولة) من جهة أخرى، ولقي حوالي 1400 جندي حتفهم، بينما جرح قرابة 7 آلاف عنصر من القوات المشتركة”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “وفقا للمنظمة الدولية للهجرة، فإن أغلب أهالي شرق الموصل عادوا إلى ديارهم، بينما بقي ما يناهز الـ800 ألف مواطن منحدرين من غرب الموصل في مراكز اللجوء”.

وأكدت الصحيفة أن “عملية جعل مدينة الموصل صالحة للسكن تحتاج إلى قرابة الـ700 مليون دولار، علمًا بأن مدينة الموصل تضم العديد من المواطنين المنتمين إلى أعراق مختلفة من سنة وشيعة وعرب وكرد وتركمان، فضلاً عن أنها تضم إرثا ثقافيًا عريقا”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات