الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الزراعة في العراق »

رقعة التصحر تزداد في اراضي ميسان ...والاسباب هي ؟

رقعة التصحر تزداد في اراضي ميسان …والاسباب هي ؟

منذ أربعة عشر عاما على احتلال العراق ، وجميع القطاعات فيه تشهد تدهورا كبيرا وتراجعا واضحا للجميع ، والقطاع الزراعي احد تلك القطاعات اصابها التراجع في العراق عموما ومحافظة ميسان خصوصا ، لاسباب عدة ومنها الاهمال الحكومي، وازمة شحّ المياه التي تسببت بدورها بتصحر الاراضي الزراعية وهجرة الفلاحين من المحافظة .

وقال مصدر صحفي مطلع نقلا عن مواطنين قولهم ان “الانهر في ميسان تعاني شحة كبيرة ما ادى الى هجرة العوائل من المناطق لان اكثر العوائل تقوم بتربية المواشي وتعيش على الاسماك والطيور ولكن في الوقت الحاضر افتقرت الى هذه الخدمة، ومن الضرورة تزويد حصة مائية استثنائية لتغذية انهار الكحلاء والاهوار المحيطة بها في ميسان “.

واضاف المصدر نقلا عنهم ان “قضاء الكحلاء فيه شحة مائية كثيرة بسبب قلة الانهر فنطالب ان تكون حصة مستقرة من قبل وزارة الموارد المائية تأتي الى محافظة ميسان لكون الحصة التي تأتي من سدة الكوت، يذهب منها سبعين متر مكعب الى محافظة البصرة حتى يقلل من نسبة الملوحة في البصرة “.

واوضح المصدر ان ” العزوف عن الزراعة وهجرة الفلاحين من الريف أمران باتا يهددان ، ثروة مهمة لا تقل عن الثروة النفطية، مطالبين ايلاء قطاع الزراعة اهتماما اكبر من خلال دعم الفلاحين وتلبية احتياجاتهم”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات