الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : وجهت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاثنين ، رسالة مفتوحة إلى الملوك والرؤساء والأمراء العرب المجتمعين في مؤتمر القمة العربية السابع والعشرين في الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، أكدت فيها أن الدور الإيراني التوسعي في المنطقة ينذر بخطر كبير على مستقبل الأمة وشعوبها.

ديالى : ارتفعت حصيلة التفجير ، الذي استهدف أحد المداخل الرئيسة في قضاء الخالص شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، صباح اليوم الاثنين ، إلى 46 قتيلا وجريحا.

وكانت الحصيلة الأولية للتفجير الذي ضرب أحد مداخل قضاء الخالص الرئيسة شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، بلغت نحو 40 قتيلا وجريحا.

فيما قتل شاب وأصيب اثنان آخران ، اليوم الاثنين ، بشجار تطور لاستخدام الاسلحة النارية شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

بغداد : انتهت حصيلة التفجير الذي وقع في منطقة الكاظمية شمالي العاصمة بغداد ، يوم أمس الأحد ، عند 55 قتيلا وجريحا.

كما قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الأمين ، شرقي بغداد ، والآخر في منطقة الغزالية ، غربي العاصمة.

وقتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في الحي الصناعي بمنطقة البياع ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قرية عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما استهدف تفجير بعبوة ناسفة ، اليوم الاثنين ، منزل النائب الحالي عن محافظة صلاح الدين “بدر الفحل” في منطقة الحارثية ، غربي العاصمة بغداد.

وأصيب شخصان ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المعامل شرقي العاصمة بغداد ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

كما عثر ، اليوم الاثنين ، على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص ، في منطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد.

بينما طالبت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عواطف نعمة” ، باستهداف المناطق السنية في العاصمة بغداد بتفجيرات ، ما يؤكد طائفية الساسة الحاليين والحكومة الحالية وتحريضهم على العنف.

صلاح الدين : قتل ثمانية من النازحين من قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين ، يوم أمس الأحد ، بقصف بالصواريخ شنته الميليشيات الطائفية التي تدعم القوات الحكومية في حملتها الشرسة على قضاء الشرقاط.

التأميم : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت أسفل عجلة مدنية ، قرب قرية الصيادة جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

وعثر ، اليوم الاثنين ، على جثة شاب نازح من الحويجة ، قضى في ظروف غامضة ، وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

البصرة : اندلع حريق ، يوم أمس الاحد ، في محطة وقود خاصة بقيادة ما تعرف بشرطة البصرة ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

واسط : قطع العشرات من مزارعي محافظة واسط الغاضبين ، اليوم الاثنين ، طريق بغداد كوت الاستراتيجي الذي يربط العاصمة بالمحافظات الجنوبية احتجاجا على تأخر صرف مستحقاتهم منذ عامين.

معاناة النازحين : أقر محافظ صلاح الدين الحالي “أحمد الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بنزوح أكثر من 12 ألف و 500 عائلة من الشرقاط والقيارة ، جراء المعارك والقصف الانتقامي ( الحكومي والدولي والميليشاوي ) على المدينتين ، مؤكدا أن المحافظة تعجز عن إغاثة تلك العائلات النازحة.

فساد حكومي : أصدرت رئاسة محكمة استئناف بغداد الحالية ، اليوم الاثنين ، قرارا بالحبس المؤبد وحجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة لمسؤول حسابات في صومعة خان ضاري العائدة لشركة تجارة الحبوب في وزارة التجارة الحالية ، بسبب اختلاس مبالغ مالية طائلة والتلاعب في حسابات الصومعة.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالعلاقات الخارجية البرلمانية ، بسرقة مسؤولي محافظة الأنبار الحاليين للأموال المخصصة للمساعدات وإعادة إعمار المحافظة جراء الدمار الذي حل بها نتيجة القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على معظم مدنها.

وأقر نائب رئيس مجلس محافظة ميسان الحالي “جواد رحيم” ، اليوم الأثنين ، عن وجود العديد من المشاريع التي لم تنجز رغم انتهاء المده المحددة لانجازها منذ 2012 و2013 ، بسبب فساد مالي وإداري.

فشل حكومي : اتهمت لجنة ما تعرف بالمرحلين والمهجرين البرلمانية ، اليوم الاثنين ، الحكومة الحالية بالفشل في إعادة إعمار المدن التي دمرها القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ).

إهمال حكومي : أقر مجلس قضاء الخالدية الحالي في محافظة الانبار ، اليوم الاثنين ، بوجود ازمة شح في المياه الصالحة للشرب في القضاء ، بسبب الإهمال الحكومي في توفير الوقود الخاص بتشغيل محطات تنقية المياه في مناطق الخالدية والحبانية.

سياسي : أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحالية ، يوم أمس الأحد ، بأن إقرار قانون التقاعد الموحد في البرلمان الحالي سيؤدي إلى الاضرار المباشر بشريحة الكوادر التدريسية في الجامعات.

فيما اتهمت لجنة ما تعرف بالعلاقات الخارجية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، أطرافا وجهات لم تسمها بمحاولة إدخال البرلمان الحالي في أزمة سياسية جديدة ، ويعكس ذلك حجم الصراعات والخلافات الكبير بين الساسة الحاليين في الآونة الأخيرة.

كما اتهم رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” وزير الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري” بمنع مشاركة وفد كردستان في مؤتمر واشنطن ، كما أعرب عن أسفه بأن الطرف الذي قام باستضافة المؤتمر نفذ طلب الجعفري.

اقتصادي : أمهل محافظ كركوك الحالي “نجم الدين كريم” ، اليوم الاثنين ، وزارة الكهرباء الحالية أسبوعا لمنح المحافظة حصتها من الطاقة.

رياضي : تمكن المنتخب الاولمبي لكرة القدم من تحقيق الفوز على نظيره الكوري الجنوبي بهدف دون رد ، بالمباراة التي جرت ، اليوم الاثنين ، في معسكره التدريبي بمدينة ساوباولو البرازيلية ، استعدادا لنهائيات الدورة الاولمبية في ريودي جانيرو آب المقبل .

عربي : انطلقت ظهر اليوم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ٢٧ , وتبحث القمة النزاعات في بعض البلدان العربية ، بالإضافة إلى تشكيل قوة عربية مشتركة.

عالمي : أفادت السلطات الألمانية بمقتل شخص فجّر مطعما بمدينة أنسباخ بولاية بافاريا جنوبي ألمانيا ، وإصابة 12 آخرين ، ولم تستبعد السلطات أن يكون التفجير هجوما إرهابيا.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات