الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 38° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

علاوي : طهران هي من تتحكم بميليشيات الحشد والحكومة الحالية

علاوي : طهران هي من تتحكم بميليشيات الحشد والحكومة الحالية

شنّ زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “إياد علاوي”هجوماً لاذعاً على مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وعلى حكومة حيدر العبادي ، مؤكدا انهما يخضعان للإرادة الايرانية.

وقال علاوي في لقاء معه وتناقلت تصريحه وكالات اخبارية إن “إيران تمتلك نفوذاً كبيراً في العراق، وهنالك بؤر في الحكومة تبعيتها وانتماؤها لطهران، بحكم علاقاتها القديمة معهم ، مؤكدا أن إيران هي من تختار أن يكون رئيس وزراء العراق، ومن لا يكون”.

واضاف علاوي أنه “لا يوجد دولة في العراق، بل هنالك فوضى فقط، ومن لديه مشكلة من العراقيين يريد حلها، فإنه يذهب (للحشد الشعبي) أو السفارة الأميركية أو الإيرانية “.

واقر علاوي بان “صلاحيات قيادة (الحشد) ليست جميعها بيد “هادي العامري”، أبرز زعمائه، في إشارة منه إلى الدور والنفوذ الإيراني في تحريك مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي من قبل سليماني وغيره من القادة الايرانيين “.

وأشار علاوي إلى “وجود عمليات تغيير ديمغرافي تجري في مناطق جنوب بغداد، وفي محافظة ديالى. كما كشف أن الحشد الشعبي لم يسمح بعودة أهالي مدينة جرف الصخر، التي سيطرت عليها قوات الحشد والقوات الأمنية قبل نحو عام ونصف العام”.

 واكد علاوي ، أن “هنالك عمليات خطف واغتيالات تجري في مناطق عديدة من محافظة ديالى ، بحسب شهادات شيوخ عشائرها، مضيفاً أن من يقوم بهذه الأعمال بيده السلطة والمال والقوة، وأعمال هذه المليشيات لا تخفى على الحكومة”.

وانتقد علاوي “سياسة العراق الخارجية التي وصفها بأنها تقوم على أساس اتهام الآخرين بشكل عشوائي وتوزيع التهم بدعم الإرهاب ، وان هناك اخفاق واضح علاقات العراق مع الدول العربية والإقليمية، مبيناً أن بغداد تتهم السعودية بـدعم الإرهاب، وهذا لا يجوز دون تقديم أدلة تثبت تورط الأخيرة، أو غيرها.

واوضح علاوي انه “لا توجد خطة اقتصادية للعراق، كما لا توجد خطة أمنية لحماية البلد، مشدداً على استمرار غياب إصلاح حقيقي، أمام فساد مستمر ينخر مؤسسات الدولة”.

واقر علاوي مرة اخرى بأن “حديث الساسة عن المصالحة الآن لا يعدو سوى كونه موضة، ولا يعكس نهجاً عملياً “.

يقين نت + وكالات

م 

تعليقات