الإثنين 20 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

هيمنة القوى السياسية على مفوضية الانتخابات عن طريق لجنة الخبراء

هيمنة القوى السياسية على مفوضية الانتخابات عن طريق لجنة الخبراء

تقترب الانتخابات البرلمانية ومعها يحتدم الصراع حول مفوضية الانتخابات، حيث اعترف رئيس كتلة الفضيلة في البرلمان “عمار طعمة”، اليوم السبت، بإسناد مهمة ترشيح أعضاء مفوضية الانتخابات للجنة برلمانية يؤدي إلى هيمنة القوى السياسية عليها.

وقال طعمة في تصريح صحفي إن “القوى السياسة تكرر اعتماد نفس الآلية في تكوين مفوضية الانتخابات، بالطريقة التي تجعلها ممثلة للكيانات السياسية النافذة وتقع تحت تأثير قراراتها وأجنداتها السياسية والفئوية”.

وأضاف طعمة أن “إسناد مهمة اختيار وترشيح أعضاء مجلس المفوضين إلى لجنة برلمانية تتولى إعداد شروط وضوابط الترشيح وتقديم نفس المرشحين، يقود غالبا بشكل مباشر أو غير مباشر إلى تأثر تشكيلة المفوضية برغبات وآراء القوى السياسية النافذة”.

وتابع طعمة انه، “كانت خيارات إشراف القضاء على إدارة العملية الانتخابية او تكوين هيئة انتخابية من الأساتذة الجامعيين تتولى ترشيح كفاءات جامعية من ذوي الاختصاص المرتبط بإدارة العملية الانتخابية، هي الأفضل، وتسهم بتقليل نفوذ وتأثير القوى السياسية النافذة على عمل وإدارة المفوضية، للعملية الانتخابية، لضمان شفافية وحيادية واستقلالية تحفظ إرادة الناخبين وتحول دون التلاعب بنتائج الانتخابات”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات