الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف :اصدر المكتب الإعلامي لكتائب ثورة العشرين ، العدد الجديد من (مجلة الكتائب) وهو العدد التاسع بعد المائة  من المجلة، والتي تصدر عن المكتب الإعلامي وتعنى بشؤون المقاومة في العراق وتحتوي على مواضيع متميزة وجديدة :-

منظمات : طالب مجلس الامن الدولي الكتل السياسية الحالية في العراق إلى نبذ الصراعات والانقسامات فيما بينها ، والانخراط في عملية سياسية تشمل الجميع .

معاناة النازحين : كشفت منظماتُ إغاثةٍ دولية عاملة في العراق عن إرتفاع  عددِ النازحين في عموم محافظات العراق الى اكثرَ من 3 ملايين نازح يعاني اغلبـُهم من ظروفٍ معيشيةٍ مأساوية ، جراء الاهمال الحكومي لهم ولمعاناتهم المستمرة .

كما لقي خمسة نازحين من عائلة واحدة ، اليوم الثلاثاء ، مصرعهم اثر انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء محاولة هروبهم من الشرقاط جراء القصف الانتقامي والعمليات العسكرية التي يشهدها القضاء .

واقرت وزارة الهجرة الحالية ،اليوم الثلاثاء، بأن أعداد الأسر النازحة من الشرقاط ومناطق جنوب الموصل بلغت أكثر من 6 آلاف أسرة، هربت من القصف الانتقامي والعمليات العسكرية المتواصلة في مناطقهم.

كما اقر مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بنزوح مليون ونصف مدني وسط ظروف معيشية صعبة منذ فقدان سيطرة القوات الحكومية على المدينة عام 2014 .

بغداد :قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر تقع في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم شعبي يقع غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب خمسة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد .

فيما قتل واصيب اربعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة لاصقة اسفل عجلة لبيع اسطوانات الغاز اثناء مرورها في منطقة سويب جنوبي غرب العاصمة بغداد .

واصيب خمسة اشخاص ، مساء امس الاثنين ، اثر انفجار سيارة ملغمة في منطقة حي العامل الواقعة جنوب غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل ضابطً في وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الثلاثاء ،بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في حي العدل غربي بغداد.

واندلعت ، صباح اليوم الثلاثاء ، اشتباكات مسلحة بين افراد من الميليشيات الحكومية في منطقة الباب الشرقي وسط العاصمة بغداد .

كما إندلع حريق ، اليوم الثلاثاء ، في فندق يقع بمنطقة الشورجة وسط العاصمة بغداد ، بحسب تصريح لمصدر حكومي .

البصرة : انفجرت عبوة ناسفة ، امس الاثنين ، على مقهى شعبي في منطقة الحكيمية الواقعة وسط محافظة البصرة جنوب العراق .

القادسية :تظاهر العشرات من أهالي قضائي “عفك والبدير” بمحافظة القادسية،اليوم الثلاثاء، احتجاجا على عدم تبليط شارع رئيسي، فيما قطعوا طريق الديوانية – عفك للفت أنظار الحكومة الى معاناتهم.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ،نحو 50 شخصا في محافظتي بابل وميسان خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها .

سياسي : شنّ زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “إياد علاوي”هجوماً لاذعاً على مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وعلى حكومة حيدر العبادي ، مؤكدا انهما يخضعان للإرادة الايرانية.

و شن رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان بارزاني”٬اليوم الثلاثاء ، هجوما لاذعا على حكومة العبادي وسابقاتها ، مشيرا الى انها لم تنفذ أي من وعودها منذ احتلال العراق الى يومنا هذا .

كما اقر التحالف الوطني الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بان العراق بات موطنا لمحاربة الكفاءات العلمية المتمثلة بالاساتذة واصحاب الشهادات العليا بالتزامن مع دعمه للفاسدين من خلال تكريمهم وعدم محاسبتهم .

وشنت كتلة مايعرف بالدعوة النيابية،هجوما لاذعا على رئيس البرلمان الحالي ” سليم الجبوري “متهمة اياه بادراج مشروع قانون مجلس النواب من دون الرجوع لاحد .

كما أكدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الثلاثاء ، سعيها لاسقاط حكومة العبادي بالكامل بسبب فشلها في إدارة البلاد واستمرار الازمات والصراعات .

واقرت كتلة الاحرار التابعة لمايعرف بالتيار الصدري ، اليوم الثلاثاء ، بان العملية السياسية في البلاد قد بنيت على اسس “خاطئة” ومازالت مستمرة وانه لايوجد هناك بوادر لتغيير شكل هذه العملية .

بينما قالت مصادرُ رفيعة من داخل التحالف الوطني الحالي ، اليوم الثلاثاء،ان ميليشيا بدر الحالية رَشحت رسمياً رئيس كتلتِها النيابية “قاسم الاعرجي” لمنصبِ وزير الداخلية خَلفاً للمستقيل “محمد الغبان”.

فساد حكومي:أقرت لجنة مايعرف بالخدمات البرلمانية ، امتلاكها وثائق تثبت تورط وزير النفط المستقيل” باقر جبر صولاغ” بقضايا فساد ، وانها تعتزم إرسال هذه الوثائق الى هيئة النزاهة الأسبوع الحالي .

كما اقرت لجنة مايعرف بالأمن والدفاع البرلمانية بوجود “فساد كبير” بعقود التسليح خلال الحكومة السابقة و”تورط” مسؤولين “كبار” بسقوط الموصل.

وأعلنت جبهة مايعرف بالاصلاح،اليوم الثلاثاء، عن تحديد البرلمان الحالي موعد استجواب وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” عن ملفات تتعلق بفساده، مايكشف حجم الفساد الحكومي في الوزارات كافة.

اقتصادي : اقرت وزارة الاعمار والاسكان الحالية ،اليوم الثلاثاء، بأن خسائر العراق بعد عام 2014 بلغت 23 مليار دولار،جراء العمليات العسكرية والقصف الانتقامي المتواصل على مدى عامين .

رياضي :لوّح فريق الزوراء،اليوم الثلاثاء، باللجوء الى القضاء في حال عدول لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم عن قرارها في اللعب بنظام الدوري العام للموسم المقبل وتبني نظام المجموعات كما في الموسم السابق.

عربي : قتل واصيب العشرات ، اليوم الثلاثاء ، جراء تجدد القصف الانتقامي من قبل طيران قوات النظام على حلب وريف دمشق ودرعا وحمص .

عالمي :قتل 19 شخصا وأصيب العشرات ،صباح اليوم الثلاثاء، في هجوم بالسلاح الأبيض على مركز لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في اليابان.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات