الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الأمم المتحدة تضع العراق بمقدمة الدول المنفذة لأحكام الإعدام

الأمم المتحدة تضع العراق بمقدمة الدول المنفذة لأحكام الإعدام

تنفذ الحكومة جملة من أحكام الإعدام بين الحين والآخر ، بحق العديد من المعتقلين الابرياء في السجون الحكومية في العراق ، رغم تحذيرات المنظمات الحقوقية والإنسانية ، وتأكيدها على أن هذه الأحكام تنفذ دون محاكمة وبدوافع طائفية ، وفي هذا السياق ، وضعت الأمم المتحدة العراق بمقدمة الدول المنفذة لأحكام الإعدام ، معبرة عن قلقها من استمرار تنفيذ هذه الأحكام ، فيما طالبت بإيقافها فورا.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” في تصريح صحفي إن “4 دول فقط تنفذ 87 بالمئة من كافة أحكام الإعدام المسجلة ، مشيرا إلى أن هذه الدول هي العراق وإيران والصين والسعودية ، حسب معطيات المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان”.

وأضاف الأمين العام أنه “ونحن قلقون إزاء التوجه لإعادة النظر في تجميد تنفيذ عقوبة الإعدام في حالات لها علاقة بالإرهاب”.

وتابع غوتيريش أن “هناك عدم شفافية في تنفيذ عقوبة الإعدام، مضيفا أن بعض الحكومات تخفي المعلومات حول المحكوم عليهم بالإعدام وسبب هذه الأحكام”.

وأشار غوتيريش إلى أنه “أود أن أتوجه بدعوة إلى جميع الدول التي تستمر بمثل هذه الأساليب البربرية، إلى وقف الإعدامات، ولا مكان لعقوبة الإعدام في القرن الـ21”.

يشار إلى أن وزارة العدل اعترفت في وقت سابق ، بتنفيذ احكام اعدام جديدة بحق نحو 45 معتقلا  في سجن الناصرية المركزي بمحافظة ذي قار بذريعة الادانة بالارهاب.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات