الأربعاء 16 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » الموصل »

نقطة الصفرة الكمركية الرابطة بين بغداد والتاميم تشهد فسادا حكوميا بالمليارات

نقطة الصفرة الكمركية الرابطة بين بغداد والتاميم تشهد فسادا حكوميا بالمليارات

اعترف القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “عدي الخدران” ، اليوم الأربعاء، بوجود عمليات فساد كبيرة تقدر بمليارات الدنانير يوميا ، في نقطة الصفرة الكمركية على الطريق الرابط بين محافظتي بغداد والتاميم والتي يسيطر قادة كبار في الاجهزة الحكومية وجهات متنفذة في الدولة ،وذلك في اطار مسلسل الفساد المالي والاداري المستمر في العراق منذ اكثر من 13 عاما .

وقال الخدران في حديث لوكالة اخبارية إن “نقطة كمرك الصفرة الواقعة في ناحية العظيم على طريق بغداد – كركوك والتي تسمى سيطرة البورصة أصبحت تحت سيطرة بعض القيادات الامنية والجهات المتنفذة في محافظة ديالى”.

وأضاف الخدران أن “الواردات اليومية لهذه النقطة تبلغ 200 مليون دينار عراقي ولم ترى الحكومة المركزية او حكومة ديالى اي مبلغ مالي منها، متابعا كانت تمر في النقطة سابقا بين 4500-6000 شاحنة يوميا قبل اغلاق طريق بغداد -الموصل ، ولكن بعد إغلاق الطريق أصبح عدد الشاحنات التي تمر يوميا اكثر من 9500 شاحنة كبيرة”.

ولفت الى أن “عمليات الفساد وسيطرة عدد من موظفي الكمرك عليها وبعض القاده الامنيين  سهلت عمليات عبور السيارات المفخخة بدون تفتيش مقابل دفع مبلغ 1000 دولار امريكي ، مما يسهل ايضا عبور المواد المتفجرة من سيفور وTNT”.

وتابع الخدران أن “النقطة تم تأجيرها بـ200 ألف دولار شهريا لبعض موظفي الكمرك، فيما تؤجر بـ 30 الف دولار للساعة الواحدة، مبينا ان رئاسة الوزراء على علم كامل بما يجري “.

يقين نت + وكالات

ب ر

تعليقات