الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ابرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية حتى مساء الاربعاء

ابرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية حتى مساء الاربعاء

انتهاكات حكومية : كشف المتحدث باسم وزارة العدل الحالية “كامل أمين” ، اليوم الاربعاء “، عن وجود نحو 3000 معتقل في السجون الحكومية محكوم عليه بالإعدام ،  وهم موجودون في السجون الحكومية ، وان بعضهم استنفذت مراجعاتهم وفي طريقهم إلى التنفيذ وآخرون قيد المراجعة.

منظمات : كشف موقع ”Iraq Body Count”  عن ارتفاع عدد القتلى في العراق ، منذ احتلاله في نيسان من العام  2003 الى حزيران من العام الحالى ، الى 180 الفاً و3 مدنيين ، جراء التفجيرات واعمال العنف في العراق .

كما نشرت صحفية الغارديان العالمية ، اليوم الاربعاء ، موضوعا يكشف عن تفصيلات جديدة وغير معروفة عن تقرير تشيلكوت ، الذي ادان مشاركة بريطانيا في احتلال العراق عام 2003 ، واكد بأنه قرار غير صائب وبني على معلومات غير دقيقة .

الانبار : قتل واصيب نحو 20 من القوات الحكومية التابعة للجيش وميليشياتها بهجوم كبير تعرضوا له في محافظة الانبار ، مساء امس الثلاثاء .

كما قتل واصيب خمسة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، بانفجار منزل مفخخ في قضاء الكرمة الواقع شمال شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، اليوم الاربعاء.

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقة تابعة لقضاء المدائن ومنطقة بغداد الجديدة جنوب العاصمة بغداد وشرقها ، مساء اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب نحو 15 من القوات الحكومية التابعة للشرطة ، صباح اليوم الاربعاء ، في حصيلة اولية لتفجير حزام ناسف استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم في منطقة الشعلة شمال غرب بغداد .

كما قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الخضار والفواكه في ناحية اليوسفية جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء .

وقتل واصيب اربعة من العناصر الحكومية المنتسبين لوزارة الداخلية الحالية بهجوم مسلح فيما عثر على جثة عنصر بالصحوة قضى خنقا ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في بغداد ، اليوم الاربعاء.

وايضا إصيب خمسة اشخاص بينهم ثلاثة اطفال بجروح ، مساء اليوم الاربعاء ، نتيجة سقوط قذائف هاون اطلقتها الميليشيات الحكومية الطائفية على مخيم للنازحين جنوب العاصمة بغداد .

ديالى : قتل شخص عقب تعرضه لهجوم بسكين من قبل مجهول في احدى النواحي الواقعة شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء امس الثلاثاء.

البصرة : اقرت وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم الاربعاء ، عن توقف عدد من محطات الانتاج في محافظة البصرة بعد قطع طهران لخط الكهرباء الايراني الواصل الى المحافظة ، دون سابق انذار، مؤكدة ان ذلك قد يرجع الى عدم تسديد الديون المالية المتراكمة في ذمة العراق .

القادسية : خرج العشرات من اهالي مدينة الديوانية بمحافظة القادسية ، اليوم الاربعاء، في تظاهرة غاضبة  للمطالبة بعدم تدخل اعضاء مجلس المحافظة الحالي بالتعيينات في وظائف الدوائر الحكومية في المحافظة ، مؤكدين ان ذلك يعتبر شكلا اخرا من اشكال الفساد المالي والاداري المستشريين في العراق.

انتهاكات حكومية : اقرت لجان وزارية حالية في بغداد ، اليوم الاربعاء ، ان حجم الاضرار في البنى والممتلكات والمشاريع العامة في العراق ، جراء المعارك والعمليات العسكرية والقصف الانتقامي على عدد من المدن والمحافظات العراقية ، ناهزت الـ 25 مليار دولار.

سياسي : هاجم الناطق باسم رئاسة الوزراء الحالية “سعد الحديثي” ، اليوم الاربعاء ، زعيم مايعرف بالتيار الصدر “مقتدى الصدر ” ، بشأن التهديدات التي اطلقها مؤخرا حول استهداف قوات الاحتلال الامريكية المتواجدة في العراق حال مشاركتها في معركة اقتحام مدينة الموصل.

و اقر عضو اللجنةِ الماليةِ البرلمانية الحالية “هيثم الجبوري” ، اليوم الاربعاء ، بتورط وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري ” باكثرَ من عشرةِ ملفاتِ فسادٍ مالي واداري ، مؤكدا ان لجنته بصددِ استِجواب زيباري داخِلَ مجلسِ النواب الحالي قريبا .

و أتهم رئيس مايعرف بالتحالف المدني الديمقراطي “مثال الآلوسي” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، بعدم احترامه للدستور الحالي ، وذلك من خلال اجراء الصفقات السياسية التي تعود له بالمنافع المالية ، وكان اخرها التعديل الوزاري الجديد الذي يعد أمرا (دبر بليل).

كما هاجم عضو التحالف الكردستاني “امين بكر” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، مؤكدا ان المرحلة الحالية تتطلب استبداله من منصبة كونه غير مؤهل لإدارة الحكومة ، مبينا أن العبادي لايمتلك الجرأة لاستبدال الوزراء الكرد من دون موافقة التحالف الكردستاني.

و كشف مصدر في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء ، ان اقرار قانون مايعرف بالاشراف القضائي في جلسة المجلس الاخيرة ، جوبه برفض كبير من قبل الكتل السياسية الحالية داخل البرلمان .

من ناحية اخرى انتقد محافظ بغداد الحالي “علي محسن التميمي “، اليوم الأربعاء، واستهزء بخطط قيادة مايعرف بعمليات بغداد الأمنية في العاصمة ، واصفا اياها بالكلاسيكية، ومطالبا قادتها الحكوميين بترك “الفيس بوك ” المستخدم في ضياع وقتهم اليومي ، والامتيازات الكبيرة التي تثقل الميزانية .

كما و اتهم عضو مجلس محافظة الانبار الحالي ” عذال الفهداوي” , اليوم الاربعاء, المحافظة الحالي “صهيب الراوي” بسرقة وهدر 200 مليار دينار من الاموال المخصصة لاعمار مدن المحافظة التي خصصتها المنظمات الحقوقية والانسانية الدولية ، جراء ماتعرضت له من قصف انتقامي عدواني من قبل القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات وطيران التحالف الدولي وقوات الاحتلال الامريكية .

دولة الميليشيات : كشف المتحدث بأسم ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “أحمد الأسدي” ، اليوم الاربعاء ، عن عزم حكومة العبادي الحالية من خلال اصدار (أمرٍ ديواني) ، بهيكلة الحشد الشعبي وتحويله لجهاز حكومي موازٍ لجهاز مايعرف بمكافحة الإرهاب ، ويكون مكوناً من عشرين لواءً عسكرياً.

كما أكدت ميليشيا الخزعلي المعروفة بما يسمى “عصائب أهل الحق” ، اليوم الأربعاء، انضوائها في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، لتبرر حملها السلاح وارتكاب الجرائم المنظمة بحق ابناء العراق الابرياء .

و اعترف القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “عدي الخدران” ، اليوم الأربعاء، بوجود عمليات فساد كبيرة تقدر بمليارات الدنانير يوميا ، في نقطة الصفرة الكمركية على الطريق الرابط بين محافظتي بغداد والتاميم والتي يسيطر قادة كبار في الاجهزة الحكومية وجهات متنفذة في الدولة ،وذلك في اطار مسلسل الفساد المالي والاداري المستمر في العراق منذ اكثر من 13 عاما .

افلاس حكومي : اقر مجلس الوزراء الحالي ، اليوم الاربعاء ، باقتراض الحكومة الحالية مبلغ 15 مليار دولار من بريطانيا لسد عجزها المالي ، متذرعا بان القروض المالية سوف تستغل في انشاء محطات لتحلية المياه في البصرة .

اهمال حكومي : اعترفت وزارة التخطيط الحالية ، اليوم الاربعاء، بأن اخر الاحصائيات بينت ان عدد الارامل واليتامى في العراق ناهز المليون ونصف المليون شخص ، مبينة ان هذه الاحصائية لاتشمل محافظتي الانبار ونينوى ، فيما كشفت منظمات حقوقية محلية ودولية ، بأن اعداد اليتامى والارامل في العراق تجاوز هذا العدد بكثير  .

اقتصادي : سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، استقراراً لليوم الثالث على التوالي في مزاده لبيع العملة الاجنبية ببيع 154 مليون دولار.

رياضي : كشف الأتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم الاربعاء ، عن دراسته لاختيار إحدى دول الخليج، كأرض محايدة لمباراة الأياب أمام المنتخب العراقي في التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

عربي : سقط أكثر من خمسين قتيلا ونحو 200 جريح ، اليوم الاربعاء ، في تفجير مزدوج استهدف مقرات لوحدات حماية الاكراد في مدينة القامشلي بريف محافظة الحسكة الواقعة شمال شرقي سوريا .

عالمي : أعلنت الحكومة الايرانية، اليوم الاربعاء ، تحديد سقف رواتب الموظفين الحكوميين بمبالغ معينة، وفيما عزت ذلك الى مسعاها للقضاء على فضيحة ارتفاع رواتب مسؤولي كبار الدولة.

يقين نت

ب ر

تعليقات