الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 4° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

حكومة كردستان تتهم العبادي بالتحشيد العسكري في التأميم ونينوى وتحذر من وقوع مواجهات

حكومة كردستان تتهم العبادي بالتحشيد العسكري في التأميم ونينوى وتحذر من وقوع مواجهات

اتهم رئيس حكومة كردستان “نيجرفان بارزاني” ، اليوم الجمعة ، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بتحشيد قوات في محافظتي التأميم ونينوى ، محذرا من وقوع مواجهات مسلحة ، فيما دعا المجتمع الدولي للتدخل لمنع هذه المواجهات.

وقال بارزاني في تصريح صحفي إنه “بعدما هدد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” في مؤتمره الصحفي يوم 10 من هذا الشهر ببدء الهجوم للجيش والحشد الشعبي ضد البيشمركة وكردستان تم خلال الأيام الأخيرة تحشيد قوات الحشد والجيش في محيط الموصل وكركوك وخانقين بهدف الهجوم على البيشمركة”.

ودعا البارزاني “السيستاني والأطراف العراقية والمجتمع الدولي إلى التدخل لمنع وقوع الحرب وإبعاد المنطقة عن حرب جديدة ، مؤكدا استعداده لحوار بناء لحل المشاكل محملا العبادي مسؤولية وقوع الحرب ونتائجها”.

وأضاف البارزاني أنه “في العام 2014 انهزم الجيش بكركوك واستولى (تنظيم الدولة) على كميات كبيرة من أسلحته وتمكنت قوات البيشمركة من حماية سكان المنطقة من هجمات (التنظيم)، لافتا إلى أنه لا يجوز فرض أي حلول على أهالي هذه المناطق بعيدا عن رغبة سكانها”.

وتابع البارزاني أنه “من الضروري تشكيل إدارة مختصة في تلك المناطق تعبر عن رغبة مكوناتها ، مؤكدا استعداد حكومة كردستان للتعاون في هذا المجال”.

وأشار البارزاني إلى أنه “نحن مع إجراء الحوار وبالضد من اللجوء للسلاح في حل المشاكل ، مطالبا في الوقت ذاته مكونات كردستان بـدعم البيشمركة والرد بمعنويات عالية على كل من يحاول إشعال الحرب وعدم القبول بتدمير مدن كردستان مثل الرمادي”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أعطى رئيس كردستان “مسعود بارزاني” مهلة 48 ساعة لتسليم محافظة التأميم للسلطات الاتحادية.

وشهدت محافظة التأميم ، اليوم الجمعة ، تحركات عسكرية غير مسبوقة ، الأمر الذي ينذر بوقوع مواجهات مسلحة مدمرة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات