الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 14° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ما هي شروط كردستان لحل مشكلة الموازنة والنفط مع بغداد ؟

ما هي شروط كردستان لحل مشكلة الموازنة والنفط مع بغداد ؟

يحاول كل طرف في الأزمة بين بغداد وأربيل إملاء شروطه على الأخر قبل أي حوار ربما يفضي إلى حل ، الأمر الذي يزيد من تأزم المشهد السياسي ، وفي هذا السياق ، طرحت وزارة الثروات الطبيعية في كردستان ، اليوم الجمعة ، خمسة شروط لحل المشاكل المالية والنفط بين أربيل وبغداد أبرزها تخصيص نسبة 17% من نفط العراق لكردستان.

وقالت الوزارة في بيان إنه “نطرح خمسة شروط من أجل حل المشاكل المالية والنفطية بين بغداد وأربيل، والشرط الأول هو دفع الحكومة الإتحادية جميع رواتب الأقسام الخدمية لحكومة كردستان والبيشمركة والشرطة والآسايش والمتقاعدين البالغة شهريا915 مليار دينار عراقي”.

وأضافت الوزارة أن “الشرط الثاني هو تخصيص نسبة 17% من المنتوجات النفطية العراقية لكردستان للاستخدام الداخلي ومحطات الكهرباء ، موضحة أن الشرط الثالث يتضمن تخصيص نسبة 17% من الموازنة التشغيلية إضافة الى الموازنة المخصصة للرواتب”.

وطالبت الوزارة في شرطها الرابع “بضمانات من حكومة بغداد بتوفير الإستحقاقات المالية للشركات العالمية التي تستثمر في قطاع النفط بكردستان وفق العقود التي تمت إبرامها”.

وتابعت الوزارة أن “الشرط الخامس هو تخصيص الحكومة الإتحادية نسبة 17% من مجمل المنتوجات النفطية لكردستان وتقوم حكومة كردستان بتفيذ الفقرات الأخرى المتعلقة بتخصيصات الرواتب والموازنة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات