الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

انتهاكات حكومية : اقر وزير العدل الحالي ” حيدر الزاملي ” ، اليوم الخميس، بوجود نحو 1260 حكما بالاعدام مصادق عليها تميزيا وجاهة للتنفيذ ، وذلك بعد يوم لتصريح ممثال بوجود نحو 3 الاف حكم بالاعدام تم المصادقة على عدد منها وبانتظار المصادقة على المتبقي منها لاجل تنفيذها .

عودة الاحتلال : قررت وزارة الدفاع البريطانية ، اليوم الخميس ، ارسال دفعة جديدة تمثلت بمئات الجنود التابعين لها الى العراق ، بذريعة تدريب القوات الحكومية وميليشياتها وتقديم المشورة لهم ، فيما تؤكد التقارير المسربة مشاركة تلك القوات المحتلة بالمعارك والعمليات العسكرية التي تجري في العراق.

كما كشف وزير الدفاع الأمريكي ” اشتون كارتر ” ، النقاب اليوم الخميس ، عن نية الولايات المتحدة الامريكية فصل عمليات التحالف الدولي الذي تقوده بين العراق وسوريا ، مؤكدا ان هذا سيمثل توسيعا لما اسماها للجهود العسكرية الأمريكية في المنطقة العربية .

الانبار : قتل واصيب نحو 30 من الجيش والشرطة الحكوميين ، بنهم ضباط ، اضافة الى افراد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، في هجمات واشتباكات عنيفة مع مسلحي (التنظيم) مناطق عدة من محافظة الانبار ، اليوم الخميس.

كما قتل امر فوج في الشرطة الحكومية واثنين من مرافقيه ، فضلا عن اصابة اربعة اخرين ، بتفجير استهدف موكبه التي كانت تقله غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، مساء امس الاربعاء.

ومن ناحية اخرى اقر اعضاء بمجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الخميس، بفشل مجلسهم في اسعاف نازحي المحافظة وتقديم العون لهم خلال هذه الفترة التي تشهد اوضاعا ماساوية تهدد وتنذر بكارثة انسانية كبيرة ، لاسيما وان جميع مخيمات النازحين تفتقر الى ابسط المسلتزمات الاساسية لمعيشة الانسان ، وفي ظل اهمال حكومي متعمد لهم وانتهاكات وجرائم منظمة من قبل القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها .

الى ذلك طالبت قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في محافظة الانبار ، اليوم الخميس ، من الحكومة ووزارة الدفاع الحاليين ، الى ارسال المزيد من التعزيزات العسكرية الحكومية الى المحافظة للمشاركة في المعارك الدائرة في بعض المناطق ، لاسيما بعد الخسائر المادية والبشرية الفادحة التي تكبدتها في المعارك التي جرت سابقا .

كما اقر عضو لجنة مايعرف باﻷمن والدفاع البرلمانية ” محمد الكربولي ” ، اليوم الخميس ، بتعرض نازحو الانبار من المدن التي تشهد معارك وقصف حكومي انتقامي ، لابتزاز حكومي من قبل القوات المشتركة وميليشياتها عبر نقاط التفتيش ولاسيما معبر بزيبز .                        

وفي سياق متصل اقر مكتب مايعرف بالمفتش العام لوزارة الداخلية الحالية ، اليوم الخميس ،  بوجود حالات اختلاس مالي في ادارة محافظة الانبار الحالية ، لنحو 50 مليون دينار ، كانت قد خصصت صرفيات وقود لمديرية المرور في المحافظة.

صلاح الدين : اقر قائممقام قضاء الشرقاط “علي دحدوح” ، مساء اليوم الخميس، بتحرك قوة برية كبيرة من قوات الاحتلال الامريكية مدعومة بالطيران الحربي الدولي وبالقوات الحكومية المشتركة من جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، باتجاه قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين استعدادا لاقتحامه ، بما يؤكد زيف المزاعم الحكومية والامريكية باقتصار دور تلك القوات على تدريب القوات الحكومية وميليشياتها في العراق وتقديم المشورة لهم ، وبما يؤكد عودة الاحتلال الامركيكي مجددا الى العراق .

نينوى  : قتل واصيب نحو 20 من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بهجوم كبير نفذه مسلحو (التنظيم) على تجمع لهم جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الخميس.

بغداد : قتل واصيب نحو 15 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في قرية الحماميات بقضاء التاجي شمال العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

و قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة حي العامل جنوب غرب العاصمة بغداد ، قبل ظهر اليوم الخميس.

كما عثر على جثة ضابط في الجيش الحكومي بعد ساعات من اختطافه في منطقة تقع شرق العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

من ناحية اخرى ارتفعت حصيلة الضحايا باستهداف مخيم لايواء النازحين جنوب العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء ، الى 12 نازحا بين قتيل وجريح بينهم اطفال .

اربيل : اقرت قوات الاسايش الكردية ، بقطع عدد من الطرق الرئيسة في مدينة اربيل بكردستان العراق بواسطة الحواجز الكونكريتية ، خوفا من استهدافها بتفجيرات دامية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة .

ذي قار : اقر مصدر مطلع في محكمة جنايات الناصرية بمحافظة ذي قار ، اليوم الخميس، بان قاضي محكمة جنح الناصرية “محسن عبد الجابري ” ، قرر الغاء دعوى قضائية مقدمة ضد القيادي في حزب الدعوة الحالي “كريم دشر” ، بتهمة الاعتداء على متظاهرين من انصار التيار الصدري في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار ، واطلاق سراحه.

ديالى : خرج العشرات من الفلاحين والمزارعين في محافظة ديالى، اليوم الخميس، في تظاهرة حاشدة غاضبة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية لثلاثة أعوام سابقة ، عن تسويق محصولي الحنطة والشعير، وامهلوا الحكومة الحالية عشرة أيام لتنفيذ مطالبهم، مهددين بقطع الطرق واغلاق السايلوات في حال عدم الاستجابة لهم.

القادسية : عد اهالي مدينة الديوانية بمحافظة القادسية ، اليوم الخميس، أن قرار مجلس المحافظة الحالي باقالة نحو 25 من مسؤولي ومدراء الدوائر الحكومية بالمحافظة من مناصبهم، ليس لغرض الاصلاح الذي يطالب به المواطن البسيط  ، وانما هي مسرحية من قبل ادارة المحافظة للتهيئة للانتخابات المقبلة وبقاء المسؤولين الحاليين على حالهم وفي مناصبهم لفترة جديدة .

دولة الميليشيات : كشف مصدر في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس ، عن موافقة الكتل البرلمانية الحالية بصفقة سياسية كبرى بقيادة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، على ترشيح القيادي البارز في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والمنتمي الى منظمة ميليشيا بدر الاجرامية “قاسم الاعرجي” ، لمنصب وزير الداخلية الحالي ، خلفا للمستقيل “محمد الغبان” .

فساد حكومي : كشفت وثيقة صادرة من وزارة التربية الحالية ، اليوم الخميس ، عن وجود 20 مديرية عامة تابعة لها تدار بالوكالة ، وذلك تاكيدا للفشل الحكومي الكبير في ادارة شؤون البلاد الادارية والسياسية .

اهمال حكومي : خرج العشرات من فلاحي محافظات بابل والبصرة والتاميم والنجف ، بتظاهرات حاشدة غاضبة للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتراكة لدى الحكومة الحالية، مؤكدين امتعاضهم من الاهمال الحكومي المتعمد لقطاع الزراعة وحقوق المزارعين في العراق ، اليوم الخميس.

سياسي : اكد النواب المعارضون للبرلمان والحكومة الحاليين ، اليوم الخميس، ان جميع اعضاء جبهة مايعرف بالاصلاح التي ينتمون لها ، لن يصوتوا على اسماء الوزراء الجدد المقدمين من قبل الكتل السياسية الحالية لشغل المناصب الشاغرة في وزارات الحكومة الحالية .

وهاجم زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الخميس، ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، واصفا اعضاء الائتلاف بالرعاع الناعقين مع الكل ، وذلك في تصعيد جديد للخلافات الملتهبة بين اعضاء التحالف الوطني الحالي ، بسبب المكاسب المادية والسلطوية .

كما انتقدت اللجنة الاقتصادية في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، حكومة العبادي الحالية ، بشان عدم الاتعاض من الازمات المالية الخانقة التي يمر بها العراق ، مؤكدا ان الحكومة لم تاخذ درسا لمواجهة الحالات الطارئة مستقبلا ، من خلال مواكبة الازمة المالية ومعرفة كيفية الخروج منها .

وأعترفت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الخميس، بوجوب استجواب مفوضية الانتخابات الحالية ، كونها جزء مهم وطرف اساسي من اطراف المحاصصة الطائفية في العراق ، وذلك من خلال رصد العديد من ملفات فساد المالي والاداري في هذه المفوضية.

اقتصادي : اعلن الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط الحالية ، اليوم الخميس، عن انخفاض مؤشرات التضخم خلال شهر حزيران الماضي بنسبة 0.3%، فيما ارتفع السنوي بنسبة 0.1%، مبينا ان المسح لم يشمل ثلاث محافظات هي الانبار وصلاح الدين ونينوى نتيجة الظروف الامنية الجارية فيها .

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الميناء لكرة القدم ، اليوم الخميس، أن الفريق الأول للنادي سيدخل معسكرا  تدريبيا داخليا في محافظة السليمانية في كردستان العراق ، استعدادا للدوري الممتاز الموسم المقبل.

عربي : اكد وزير العدل اللبناني المستقيل “أشرف ريفي” ، اليوم الخميس ، إن حزب الله يمارس عمليات إرهاب بحق الدولة اللبنانية ومؤسساتها، متهما إياه بالوقت نفسه بالسعي لتغيير النظام داخل لبنان وبما يتماشى مع سياسته الحالية .

عالمي : أثنى الرئيس الأميركي “باراك أوباما ” ، اليوم الخميس ، على مرشحة الحزب الديمقراطي “هيلاري كلينتون” والتي يعدها أكثر استعدادا من أي شخص آخر للوصول إلى البيت الأبيض، مهاجما في الوقت نفسه المرشح الجمهوري “دونالد ترامب”،  منتقدا ايضا جهله بالكثير من شؤون السياسة والعلاقات الخارجية بصورة عامة .

يقين نت

ب ر

تعليقات