الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » الزراعة في العراق »

تفشي انفلونزا الطيور في العراق وارد جدا والزراعة الحالية فشلت في معالجة الاسباب الحقيقية للفيروس

تفشي انفلونزا الطيور في العراق وارد جدا والزراعة الحالية فشلت في معالجة الاسباب الحقيقية للفيروس

 

أكدت منظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو) ، يوم أمس الخميس ، أن تفشي فايروس انفلونزا الطيور في العراق امر وارد جدا ، مشيرة إلى أن وزارة الزراعة الحالية فشلت في معالجة الاسباب الحقيقية للمرض.

وقال مدير مشاريع منظمة الفاو للاغذية والزراعة في العراق “هلال محمد” في تصريحات لوكالة إخبارية إن “إحتمالية تفشي فايروس انفلونزا الطيور (H5 AI) من العراق الى بقية البلدان المجاورة أمر وارد جدا ، مشيرا الى عدم وجود تعهد من قبل الجانب العراقي لاتخاذ اجراءات وقائية ضد هذا المرض , فضلا عن الافتقار لوجود اجراءات سيطرة على الحدود العراقية الامر الذي يعني بان هذا المرض قد يكون مشكلة مزمنة في البلد واحتمالية واردة بانتشاره”.

وأضاف محمد أن “الخطوات التي اتخذتها وزارة الزراعة بعد التحقق من وجود فايروس انفلونزا الطيور هو اتلافها لعدد من الطيور مع اغلاق مزارع الدواجن دون معالجة الاسباب الحقيقية لهذا المرض”.

وبيّن محمد ان “صناعة الدواجن مهمة للاقتصاد الوطني للعراق ولكن انتشار سلالة فايروس H5 قد تسبب بخسائر اقتصادية ضخمة للبلد”.

يشار إلى أن المنظمة الدولية لصحة الحيوانات OIE قد ذكرت في تقرير لها في وقت سابق بان 11 مزرعة في بغداد ومحافظة واسط اصيبت بتفشي وباء انفلونزا الطيور والذي ادى الى نفوق مايزيد على 500 الف طير ، مع اتلاف 2.3 مليون طير اخر كاجراء لمنع انتشاره لمناطق اخرى.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات