الجمعة 24 نوفمبر 2017 | بغداد 15° C
yaqein.net
الرئيسية » الزراعة في العراق »

أمراض التلف تهدد زراعة الأنبار

أمراض التلف تهدد زراعة الأنبار

تعاني الزراعة في محافظة الأنبار من الإهمال الحكومي الذي أدى إلى إصابة المحاصيل الزراعية بأمراض تؤدي إلى تلفها، وفي هذا السياق اقر رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة الانبار “فرحان محمد الدليمي” ، اليوم الاربعاء، بضرورة تزويد وزارة الزراعة المزارعين بأصناف زراعية جديدة لمنع اصابتها بالأمراض .

وقال الدليمي في تصريح صحفي ان ” مزارعي مدن الانبار المقتحمة مازالوا يعتمدون في زراعة محاصيلهم على اصناف قديمة من الحنطة والشعير الامر الذي يؤدي الى وقوع امراض اهمها التفحم وامراض اخرى تؤدي الى تلف المحاصيل الزراعية “.

واضاف الدليمي ان” وزارة الزراعة لم تزود مزارعي المحافظة بأصناف جديدة من الحنطة والشعير الامر الذي ادى الى تدني انتاج المحاصيل الزراعية وتسبب بخسائر مادية كبيرة نتيجة قيام عدد كبير من المزارعين بتلف محاصيلهم بعد ان امتنع سايللو الرمادي وابو غريب عن استلام المحاصيل الزراعية ذات النوعية المخالف للتعليمات الوزارة المعنية”.

وبين الدليمي ان “من اهم اسباب تدني الواقع الزراعي في المحافظة عدم تزويد المزارعين بالاسمدة الزراعية وتعذر وصولها الى المحافظة كدواعي امنية رغم ان الاسمدة الزراعية التي تستخدم حاليا خالية من مادة اليوريا الداخلة في صناعة المتفجرات “.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات