الجمعة 24 نوفمبر 2017 | بغداد 15° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ما هي شروط بغداد لتسليم حصة كردستان من موازنة 2018 ؟

ما هي شروط بغداد لتسليم حصة كردستان من موازنة 2018 ؟

ازداد التوتر في العلاقات بين بغداد وأربيل بشكل كبير بعد استفتاء كردستان وأحداث كركوك ، في ظل إصرار كل طرف على موقفه وغياب الحل السياسي ، وفي هذا السياق ، اشترطت اللجنة المالية البرلمانية تطبيق حكومة كردستان الاتفاقات السابقة مع بغداد المتعلقة بالنفط والكمارك ، مقابل تسليمها موازنة 2018 البالغة (17)%.

وقال عضو اللجنة “حسام العقابي” في تصريح صحفي إن “نسبة الـ(17)% المخصصة لكردستان لا تعطى الا بتسليم واردات النفط عن طريق شركة سومو من خلال حقول كركوك وان كردستان لم يلتزم بهذا الشرط , كما ان الشرط الثاني يتضمن تسليم الايرادات غير النفطية المتعلقة بالكمارك والمنافذ الحدودية وايضا كردستان لم يسلم مليماً  واحداً منها الى العراق”.

وأضاف العقابي أن “الحكومة الاتحادية تعطي النفقات الحاكمة فقط لكردستان والمتعلقة  بالبطاقة التموينية وشراء الطاقة الكهربائية وما يخص المقاولين والفلاحين”.

وتابع العقابي أن “النفقات ستكون محل خلاف داخل الحكومة الاتحادية من (مجلس الوزراء) وعند وصولها الى مجلس النواب من جهة اخرى ، مبيناً ان الحكومة الاتحادية لن تقطع النفقات الحكومية التي ستضعف المواطن الكردي ولكنها ستعمل على استقطاع ما يقوي الحكومة الكردية”.

وأشار العقابي إلى أن “حكومة بغداد لم تسلم (17)% من اصل النفقات الفعلية لكردستان لعدم التزام الاخير بالشروط المتفق عليها”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات