السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 10° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

العبادي: حكومة كردستان أوشكت على الإفلاس بسبب فساد مسؤوليها   

العبادي: حكومة كردستان أوشكت على الإفلاس بسبب فساد مسؤوليها   

وتيرة التراشق وتبادل الاتهامات بين بغداد وأربيل تصاعدت حدتها ، عقب أحداث كركوك الأخيرة ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أن حكومة كردستان أوشكت على الافلاس بسبب فساد عدد قليل من المسؤولين وأسرهم ، داعيا إياها إلى الاعتراف بسلطة الدستور والدخول في حوار على هذا الاساس.

وقال العبادي في تصريح صحفي إنه “بعد سنوات من إجراء مبيعات النفط غير الدستورية وجلب الإيرادات ، فإن حكومة كردستان على وشك الإفلاس، وهذا ناتج عن فساد عدد قليل من المسؤولين الأكراد وأسرهم”.

وأشار العبادي إلى أنه “كنت أتمنى أن نتحد من أجل التعافي وإعادة البناء ، إلا أن العديد من العراقيين شعروا بالصدمة من جراء العمل الأحادي الجانب لبعض عناصر القيادة الكردية، وهم مهندسون رئيسيون لدستور العراق عام 2005، الذي يكرس ويحمي الفيدرالية العراقية، في إجراء استفتاء غير قانوني الشهر الماضي ، مشددا أن هذه الخطوة تتعارض مباشرة مع الدستور، وهي عمل من أعمال التقسيم المتعمد”.

وأضاف العبادي أن “الأسوأ من ذلك أن الاستفتاء يشجع بقاء (تنظيم الدولة) ، مبينا أنه من غير الممكن لأي جهد من أجل الاستقلال او الحكم الذاتي أن ينجح إذا كان بطريقة غير شرعية ، لافتا الى أن الأعمال الانفرادية التي تنتهك القانون تهدد استقرار بلدنا بأسره، وبالتالي جيراننا أيضا”.

وتابع العبادي أنه “بصفتي رئيسا للوزراء في العراق، يتعين علي أن أتصرف وفقا للدستور لحماية جميع الشعب العراقي وإبقاء بلدنا متحدا، ولتحقيق ذلك، عززت الحكومة واسترددت ما هو منصوص عليه في ولايتها الاتحادية، أي السلطة الاتحادية على الحدود الوطنية، وصادرات النفط، والعائدات الجمركية ، مؤكدا أن إعادة انتشار القوات المشتركة هذا الأسبوع في أجزاء من كركوك ومناطق أخرى في شمال العراق تتفق مع هذا النهج”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات