الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » الموصل »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

منظمات : توقعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، اليوم الجمعة ، نزوح ما يصل إلى مليون شخص خلال عملية اقتحام الموصل من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، الذين ارتكبوا جرائم وحشية في الفلوجة وغيرها.

فيما دانت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الجمعة ، قصف الميليشيات الطائفية الحكومية بقذائف الهاون على مخيم السلام للنازحين الواقع بمنطقة السيدية جنوبي بغداد ، والذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى ، ووصفته بالجريمة المروعة.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، بقصف للميليشيات الطائفية الحكومية بقذائف الهاون ، استهدف مخيما لنازحي محافظة الأنبار ، بمنطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في حي الفرات ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الصابيات التابعة لقضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في قضاء ابو غريب ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل موظف حكومي في وزارة العلوم والتكنولوجيا الحالية وأصيب ثلاثة من أسرته ، اليوم الجمعة ، بتفجير عبوة لاصقة أسفل سيارتهم في منطقة الحرية ، شمالي العاصمة بغداد.

فيما اندلع حريق ضخم ، اليوم الجمعة ، داخل أحد المطاعم في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد ، ما أسفر عن أضرار مادية بالمطعم ، ولم يسفر عن أضرار بشرية.

من ناحية أخرى قطعت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، جسري الجمهورية والسنك وجميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، تحسبا لخروج مظاهرات ضد الفساد والفشل الحكومي على جميع الأصعدة.

الأنبار : قتل جندي في الجيش الحكومي وأصيب آخر بتفجير عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، فيما قتل فردان من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون بقصف استهدف مقرا لهم ، بحادثين منفصلين شمالي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

فيما وصلت ، اليوم الجمعة ، تعزيزات عسكرية من القوات الحكومية المشتركة إلى جزيرة الخالدية شرقي الرمادي مركز محافظة الأنبار ، تمهيدا لاقتحامها.

ديالى : أصيب مدنيان بإطلاق نار من قبل الميليشيات الطائفية الحكومية ، اليوم الاثنين ، كما خطفت الميليشيات نفسها مدنيا ، بحادثين منفصلين شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما لقي صبي مصرعه غرقا ، اليوم الجمعة ، في نهر الروز شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى ، في حادثة هي الثالثة من نوعها خلال شهر تموز الحالي.

أربيل : لقي طفلان مصرعهما ، اليوم الجمعة ، بحريق اندلع بإحدى الفنادق في منطقة عينكاوة بأربيل مركز المحافظة.

دولة الميليشيات : أكد نائب رئيس هيئة ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي “ابو مهدي المهندس” ، يوم أمس الخميس ، مشاركة ميليشياته في عملية اقتحام الموصل والشرقاط.

كما أبدى زعيم ميليشيا ما تعرف ببدر “هادي العامري” ، اليوم الجمعة ، إصراره على مشاركة ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، ما يعد ترسيخا لدولة الميليشيات.

وطالبت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، بضرورة الاسراع بتشريع قانون خاص بميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، وهو ما يعد ترسيخا لدولة الميليشيات.

تدخلات إيرانية : رفض المرشد الايراني “علي خامنئي” حل ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، مطالبا بمشاركة تلك الميليشيات في عملية اقتحام الموصل ، ما يؤكد استمرار التدخل الإيراني السافر في شؤون العراق.

إهمال حكومي : أكدت منظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو) ، يوم أمس الخميس ، أن تفشي فايروس انفلونزا الطيور في العراق امر وارد جدا ، مشيرة إلى أن وزارة الزراعة الحالية فشلت في معالجة الاسباب الحقيقية للمرض.

فشل حكومي : اشترط رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، فرض جباية باهظة على المواطنين مقابل تجهيزهم بالطاقة الكهربائية ، التي تعد حق على الحكومة الحالية للمواطنين ، ويعكس ذلك فشل تلك الحكومة في توفير الخدمات للمواطنين.

فساد حكومي : اتهمت رابطة الشفافية الدولية ، الهيئة العامة للضرائب الحالية ، بالتستر على عمليات فساد كبيرة واعتماد التمييز والمحاباة في اجراءاتها.

سياسي : أكد رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني” ، يوم أمس الخميس ، أن مشكلات الموصل ستزداد وتتعمق أكثر عقب اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها بدعم دولي إيراني ، الأمر الذي يؤكد تصاعد حدة الخلافات بين حكومة كردستان والحكومة الحالية في بغداد.

بينما أقرت لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين البرلماينة ، اليوم الجمعة ، بارتكاب الميليشيات الطائفية الحكومية لجرائم وحشية بحق المدنيين الأبرياء في عموم العراق ، وآخرها استهداف مخيم لنازحي الأنبار بمنطقة السيدية جنوبي بغداد ما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصا.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الجمعة ، برفضها استجواب وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” في البرلمان الحالي ، على خلفية تورطه في صفقات فساد في الوزارة ، وهو مايؤكد تواطؤ اللجنة مع العبيدي.

وأقر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم الجمعة ، بوجود صراع كبير بين المحافظات على الطاقة الكهربائية ، مؤكدا أن كل محافظة تتخذ قرارا خاصا بها في هذا الشأن.

اقتصادي : أعلن البنك المركزي العراقي ، عن انخفاض مبيعاته للمصارف مقارنة بالعام الماضي إلى أكثر من 5 مليون دولار.

رياضي : أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الجمعة ، أنه لن يعترف بقرارات المحكمة الرياضية ، مشيرا إلى أن الكرة العراقية مقبلة على عقوبات دولية ، في حالة عرض قضية انتخابات الاتحادات الفرعية التابعة للاتحاد على المحكمة الرياضية.

عربي : قتل أكثر من سبعين شخصا ، اليوم الجمعة ، بقصف للتحالف الدولي ومعارك عنيفة في مدينة منبج بحلب شمالي سوريا.

عالمي : رفض الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” ، اليوم الجمعة ، الانتقادات الغربية لحملة الاعتقالات الموسعة التي تمت بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ، مؤكدا أنه على الدول الإشادة بتركيا لإحباطها الانقلاب بدلا من الوقوف في صف المتآمرين.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات