الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : دعا مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية في بيانه ذي الرقم (71) والذي أصدره ، اليوم الاثنين ، هيئة علماء المسلمين في العراق إلى الشروع في المراحل المتقدمة من مبادرتها ( مشروع العراق الجامع ) مشيدا بموقف الهيئة الوطني الواضح المستشرف للمستقبل.

بغداد : انتهت حصيلة التفجير الذي ضرب منطقة السيدية جنوبي بغداد ، بسيارة ملغمة ، اليوم الاثنين ، عند 48 قتيلا وجريحا ، وكانت الحصيلة الأولية للتفجير نفسه 13 قتيلا وجريحا.

كما قتل وأصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في حي الخالصة جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ستة أشخاص ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قضاء أبو غريب ، غربي العاصمة بغداد.

بينما اقتحمت ميليشيات طائفية حكومية منزلا عربي العاصمة بغداد ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح أصابوا خلاله صاحب المنزل طعنا بالسكين ، وقاموا بسرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية.

في السياق نفسه اقتحمت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، يوم أمس الأحد ، مبنى المجلس البلدي للكرادة في العاصمة بغداد ، واحتلته بعد تحطيم أبوابه.

الأنبار : قتل وأصيب عدد من أفراد الجيش الحكومي وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، في هجوم لمسلحي ( التنظيم ) بمحافظة الأنبار.

صلاح الدين : قتل عشرة من أفراد الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على ثكنات للجيش الحكومي شمالي بيجي بمحافظة صلاح الدين.

ديالى : قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، مدنيا وخطفت آخر ، بحادثين منفصلين في قضاء المقدادية شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى.

بابل : فرقت القوات الحكومية بالقوة ، يوم أمس الأحد ، تظاهرة لأنصار زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” أمام مبنى محافظة بابل.

البصرة : أطلقت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، النار على منزل أستاذ جامعي في منطقة المعقل القريبة من مركز محافظة البصرة.

التأميم : أصيب ثمانية من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، جراء سقوط صواريخ على ناحية البشير بمحافظة التأميم”.

كربلاء : تظاهر العشرات من موظفي العقود المؤقتة والأجراء اليوميين في محافظة كربلاء ، اليوم الاثنين ، احتجاجاً على إلزامهم بخيار الإجازة المفتوحة بدون راتب أو الاستمرار بالعمل والتعهد بعدم المطالبة بأي مستحقات مالية.

سياسي : هاجم رئيس كتلة ما تعرف مستقلون “حسين الشهرستاني” ، اليوم الاثنين ، زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، مؤكدا أنه يشكل خطرا على العملية السياسية ويجب اعتقاله ، الأمر الذي يؤكد يعكس حجم الخلاف والانقسام الكبير داخل التحالف الوطني الحالي.

كما هاجم النائب عن تحالف ما يعرف بالقوى “أحمد الجربا” ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” وطالب باستقالته من منصبه وتشكيل حكومة جديدة.

وانتقدت كتلة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، طريقة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” في إدارة الأمور ووصفتها بالفاشلة.

فيما هاجمت رئيس كتلة ما تعرف بإرادة البرلمانية “حنان الفتلاوي” رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمته بالفشل ، فيما أكدت أن بقاءه في منصبه يعني ضياع البلاد.

في سياق متصل هاجم رئيس ائتلاف ما يعرف بالعربية “صالح المطلك” ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بالفشل في إجراء أي إصلاح ، مؤكدا أنه يجب سحب الثقة عنه وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

فيما اشترطت كتلة الأحرار البرلمانية التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاثنين ، تمرير الكابينة الوزارية الجديدة بعد ضمانها الحصول على مكاسبها السياسية ، لحضور جلسات مجلس النواب الحالي المقبلة.

بينما أقر الحزب الديمقراطي الكردستاني ، بأن هناك تواطؤ بين رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” وزعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” للتغطية على فشل العبادي الذريع في إدارة الأمور.

وأقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن الحكومة الحالية فشلت في إدارة جميع الأزمات التي مر بها العراق.

من ناحية أخرى أقر مجلس محافظة ديالى الحالي بإحالة ملفات مائة مشروع تحمل شبهات فساد وهدر للمال العام إلى هيئة النزاهة الحالية.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالمتابعة في مجلس محافظة ذي قار الحالي ، اليوم الاثنين ، بفتح تحقيق في شبهات فساد في ملف تعيينات الحذف والاستحداث في دائرة صحة المحافظة الحالية.

صحافة عالمية : أكدت صحيفة الجارديان البريطانية أن اقتحام أنصار زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” للمنطقة الخضراء وسط بغداد ، كشف ضعف الحكومة الحالية.

منظمات : اكدت منظمة العفو الدولية ، اليوم الاثنين ، أن مئات المواطنين الأبرياء تعتقلهم الحكومة الحالية في أماكن احتجاز ذات أوضاع مروعة.

اقتصادي : شهدت أسعار النفط ، اليوم الاثنين ، في بداية التعاملات الاسيوية هبوطا نتيجة ارتفاع انتاج اوبك.

رياضي : أكد الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي ، اليوم الاثنين ، أن مجلس إدارة نادي أودينيزي الإيطالي سمح للمحترف العراقي “علي عدنان” بتمثيل منتخب بلاده دون 23 عاما في نهائيات الألعاب الأولمبية التي ستقام في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية شهر أغسطس / آب المقبل.

عربي : سقط عدد من القتلى والجرحى ، اليوم الاثنين ، جراء مواصلة النظام السوري قصفه على الأحياء السكنية في مدينة حلب.

عالمي : وصل إلى جاكرتا البحارة الإندونيسيون العشرة الذين كانوا محتجزين كرهائن لدى جماعة أبو سياف الفلبينية منذ نهاية مارس الماضي في جزيرة سولو جنوب الفليبين.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات