الجمعة 24 نوفمبر 2017 | بغداد 15° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ما هي شروط حكومة العبادي الجديدة لبدأ الحوار مع كردستان؟

ما هي شروط حكومة العبادي الجديدة لبدأ الحوار مع كردستان؟

وضعت حكومة بغداد شروطا جديدة لبدء الحوار مع كردستان العراق، تتركز على ضمان سيطرة بغداد على الثروات والمنافذ الحدودية والمناطق المتنازع عليها واعتبار استفتاء الانفصال قد انتهى بشكل عملي، وهي شروط لطالما رفضتها أربيل الأمر الذي يجعل أي حلول للأزمة بين الطرفين مستبعدة في الوقت الراهن.

وقال “سعد الحديثي” المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء “حيدر العبادي”، في تصريح صحفي  إن “الحكومة لم تحدد أي موعد لاستقبال وفد رسمي كردي بشأن التباحث مع بغداد إلا انها تفتح الابواب لأي شخص او وفد للتفاوض مع بغداد”.

واضاف الحديثي أن “اي مفاوضات ستكون مشروطة بالتأكيد على وحدة البلاد و الدستور واحترام سيادة الحكومة الاتحادية على المنافذ الحدودية والمطارات والثروات السيادية، وفرض القانون في المناطق المتنازع عليها ومنع اي سلوك منافي للدستور من قبل كردستان”.

واوضح الحديثي أن “الحديث عن الاستفتاء ونتائجه لم يعد مطروحا مطلقا “، مبينا أن “الحكومة استندت الى القرار القضائي ببطلان الاستفتاء فضلا عن قرار البرلمان باتخاذ جميع الخطوات لفرض سلطة الدولة الاتحادية وبالفعل تمكنت من الغاء الاستفتاء بشكل عملي من خلال عمليات فرض الأمن والغاء جميع امتيازات الاقليم السيادية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات