السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 10° C
الرئيسية » انتهاكات الميليشيات في العراق »

ماشهدته جلولاء من انتهاكات وجرائم انسانية توثقه منظمات دولية

ماشهدته جلولاء من انتهاكات وجرائم انسانية توثقه منظمات دولية

كشف احد اعضاء مجلس محافظة ديالى، مساء اليوم الاحد، عن موافقة عشر منظمات دولية على توثيق ما أسماها بـ “جريمة تسونامي جلولاء” من الانتهاكات الانسانية والجرائم المنظمة المرتكبة بحق سكان الناحية المهجرين ، وبنيتها وبساتينها التي تعرضت للتجريف ، مبينا أن التوثيق يهدف لحماية حقوق نحو 4 آلاف أسرة متضررة من جرائم الميليشيات المسلحة في ديالى ومحاولات التغيير الديمغرافي .

وقال عضو مجلس المحافظة “عمر الكروي” في تصريح صحفي ، انه ” تم مفاتحة 10 منظمات دولية، من بينها الامم المتحدة، لتوثيق جريمة “تسونامي جلولاء “، والتي تتمثل بتجريف وتدمير نحو 4 آلاف منزل سكني في اطراف الناحية”.

وأضاف الكروي، أن “جميع المنظمات عبرت عن موافقتها المبدئية للتحرك حيال الجريمة والعمل وفق المبادئ والضوابط للشروع بتوثيق تلك الجريمة التي تمثل اخلالا واضحا بالسلم الاهلي ومحاولة لاحداث تغير ديموغرافي استهدف بالاساس مكونا معينا”.

وكانت عضو البرلمان عن محافظة ديالى “غيداء كمبش” قد اكدت اليوم الأحد، عن جمع تواقيع 80 نائباً لإعلان ناحية جلولاء في محافظة ديالى “منطقة منكوبة” بسبب تجريف وإزالة آلاف المنازل السكنية في أطراف الناحية، معتبرةً ذلك “أكبر” عملية تغيير ديمغرافي في تأريخ العراق وديالى خصوصا .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات