الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 |بغداد 24° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء المحمودية ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي ، في منطقة العطيفية ، شمالي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت أسفل سيارة مدنية ، قرب كراج العلاوي ، وسط العاصمة بغداد.

فيما عثر ، اليوم السبت ، على جثة امرأة مجهولة الهوية قضت رميا بالرصاص ، بمنطقة جسر ديالى شرقي العاصمة بغداد.

بينما انتحرت نازحة من محافظة الأنبار ، اليوم السبت ، بحرق نفسها في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى عبر أهالي العاصمة بغداد ، اليوم السبت ، عن غضبهم واستيائهم الشديد من قرار مديرية المرور العامة الحالية بتطبيق قرار الزوجي والفردي في بغداد.

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 35 من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، بهجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) استهدفتهم ، شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

صلاح الدين : اعتقلت ميليشيا ما يعرف بحزب الله في العراق ، أكثر من 60 نازحا من قضاء الشرقاط ، من داخل مراكز التدقيق الحكومية شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

التأميم : قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

ديالى : قتل شخص وأصيب آخر ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة على طريق زراعي جنوب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

المثنى : أقر رئيس مجلس محافظة المثنى الحالي “حاكم الياسري” بتعرض مناطق السوير الواقعة شمال مركز مدينة السماوة ، والتي يسكنها 50 الف نسمة ، الى شح كبير في المياه بسبب توقف محطة الضخ الرئيسة ، نتيجة الإهمال الحكومي.

التأميم : لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم وأصيب اثنان آخران ، اليوم السبت ، بحادث مروري جنوبي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق الرئيسة وتطويرها.

انتهاكات حكومية : أقر وزير العدل الحالي “حيدر الزاملي” ، بأن أحكام الإعدام ستعاد مرة واحدة حسب تعديل قانون المحاكمات الجنائية ، داعيا إلى تسريع تنفيذ أحكام الإعدام بحق معتقلين بشكل تعسفي في السجون الحكومية.

تدخلات إيرانية : تعتزم إيران تحويل ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، إلى حرس ثوري في العراق على غرار حرسها الثوري ، الأمر الذي سيؤدي حتما إلى صراعات شرسة بين فصائل تلك الميليشيات وترسيخ دولة الميليشيات ، بالإضافة إلى تلاشي هوية العراق العربية والاخلال بالاستقرار السياسي والأمني في البلاد.

كما تشرف إيران بشكل مباشر عن طريق ممثل لها في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، على ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، التي تتلقى أوامرها العسكرية والإدارية من المسؤول الايراني.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم السبت ، بهدر نحو 1000 مليار دولار بملفات فساد في الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال عام 2003 ، مشيرة إلى أن اكثر من 600 مليار دولار ليس لها وصولات ، الإضافة إلى مبالغ أخرى شابتها عقود فساد وهمية ومشاريع متلكئة فيها خروقات ومخالفات.

كما كشفت مصادر مطلعة ، اليوم السبت ، عن إبرام وزارة الكهرباء الحالية عقدا لشراء سيارات اطفاء لاحدى مديرياتها ، عن طريق الشركة العامة للسيارات ، حيث تبلغ قيمة العجلة الواحدة بحسب العقد أكثر من 464 مليون دينار والمانية المنشأ ، إلا ان ما وصل للعراق ، هي سيارات صينية وبقيمة لا تبلغ سوى 180 مليون دينار.

سياسي : رفض التحالف الوطني الحالي ، مشروع قانون مجلس النواب الحالي ، معترضا على الامتيازات التي يفضي إليها مشروع القانون لأعضاء البرلمان الحالي ، كما أكد أنه لن يسمح بتمريره.

فيما أقر رئيس كتلة ما تعرف بمستقلون البرلمانية “صادق اللبان” ، اليوم السبت ، بالصراعات والخلافات المحتدمة بين أطراف التحالف الوطني الحالي ، مشيرا إلى أن جوهر الخلاف هو محاولة كل طرف التفرد بالقرار بعيدا عن رئاسة التحالف.

وصوت مجلس النواب الحالي ، اليوم السبت ، على رفض تأجيل جلسة استجواب وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” في ملفات فساد متورط بها ، وحدد الاثنين المقبل موعدا لها ، وذلك بعد رفض العبيدي حضور جلسة استجوابه.

بينما انسحب نواب اتحاد ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، من جلسة مجلس النواب الحالي بعد مشادة كلامية حادة بين أحد نواب التحالف الوطني الحالي ، ورئيس المجلس الحالي “سليم الجبوري”.

فيما منع زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم السبت ، أنصاره من التظاهر لمدة 30 يوما ، وذلك بعد تأكده من حصول تياره على المكاسب السياسية التي كان يرنو إليها ، ليتأكد بذلك كذب الادعاءات بأن تظاهرات أنصار الصدر كانت ضد الفساد وللمطالبة بالإصلاح.

وأقر رئيس برلمان كردستان العراق “يوسف محمد” ، اليوم السبت ، بأن العملية الديمقراطية معطلة في كردستان وأن نظام الحكم فيه غير مستقر.

كما أقر النائب عن ائتلاف ما يعرف بالوطنية “حامد المطلك” ، اليوم السبت ، باستمرار احتجاز الميليشيات الطائفية الحكومية لـ2200 شخص من أهالي محافظة الأنبار.

في السياق نفسه أقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، بخطف الميليشيات الطائفية الحكومية ، ثلاثة آلاف نازح من أبناء محافظة الأنبار في منطقتي الرزازة والصقلاوية ، محملا رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” المسؤولية عن ذلك.

وأقر أعضاء بمجلس محافظة الأنبار الحالي ، أن وضع النازحين في المحافظة لايزال مأساوياً مع قلة التخصيصات المالية من قبل الحكومة الحالية وعدم وصول المنحة الدولية ، كما طالبوا بحل مجلس المحافظة لفشله بهذا الشأن.

اقتصادي : أتلفت دائرة صحة محافظة القادسية الحالية ، اليوم السبت ، أكثر من ثلاثة أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري تم العثور عليها في مختلف المحال التجارية ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية على السلع الداخلة إلى الأسواق في المحافظة.

رياضي : حصل المنتخب العراقي للكيكوشنكاي على المركز الثاني في بطولة الشرق الأوسط التي أختتمت في إيران ، اليوم السبت ،.

عربي : أكد مجلس التعاون الخليجي أن اتفاق ميليشيا الحوثي والرئيس المخلوع “علي عبد الله صالح” على تشكيل مجلس سياسي يدير اليمن يقوض الحل في البلاد ، وهي الخطوة التي أعلنت على أثرها الحكومة اليمنية نيتها الانسحاب من مشاورات الكويت.

عالمي : سيطرت حركة طالبان ، اليوم السبت ، على إحدى المقاطعات في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان ، بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل وجرح نحو 20 شرطيا.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات