الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

الانبار : قتل واصيب سبعة من حرس الحدود الحاليين ،اليوم الاحد ، اثر هجوم بانفجار سيارة ملغمة استهدف مقر الفوج الثاني التابع للواء مغاوير قيادة حرس الحدود بالأنبار.

منظمات :جددت منظمة هيومن رايتس ووتش ، اليوم الاحد ، تاكيدها ارتكاب ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي جرائم بحق المدنيين العزل في الانبار وصلاح الدين وديالى ، داعية الحكومة الحالية الى عدم اشراكها في معارك الموصل لما ارتكبته من جرائم .

معاناة النازحين :اقر الهلال الأحمر العراقي ، اليوم الاحد ، أن أعداد العوائل النازحة من قضاء الشرقاط إلى مركز مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين ارتفع من ألفي عائلة إلى 4 الاف عائلة نازحة ، هربا منهم من العمليات العسكرية المتواصلة والقصف الانتقامي .

كما قتل واصيب ستة مدنيين غالبيتهم من الاطفال ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء محاولتهم الهروب من القصف الانتقامي والعمليات العسكرية التي يتعرض لها قضاء الحويجة بمحافظة التاميم .

واقدم نازح على الانتحار فيما اصيبت زوجته ، اليوم الاحد، اثر القاء نفسيهما من بناية في مجمع للنازحين، يقع شمالي تكريت بمحافظة صلاح الدين .

التأميم :اقتحم مسلحون ، اليوم الاحد ، محطة تابعة لشركة نفط الشمال وقتلوا اربعة موظفين وقاموا بزرع عدد من العبوات الناسفة داخل المحطة الواقعة غربي كركوك بمحافظة التاميم.

وشن مسلحون ، اليوم الاحد ، هجوما هو الثاني من نوعه على المنشات النفطية في محافظة التأميم ماتسبب بمقتل 2 من حراس محطة باي حسن واصابة خمسة من قوات البيشمركة .

كمااقر مصدر في شركة نفط الشمال،اليوم الاحد، عن توقف تصدير النفط من حقول باي حسن بسبب الهجوم الذي شنه المسلحين.

بينما قتل واصيب خمسة اشخاص ، مساء امس السبت ، جراء اشتباك مسلح بسبب مشاجرة اندلعت بين اطفال شمال محافظة التأميم .

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا ، اليوم الاحد ، جراء انفجارين منفصلين في منطقة النعيرية شرقي العاصمة ، ومنطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد.

كما قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبية في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب خمسة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من بحيرة للاسماك تقع في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد .

بينما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، على قطع جسر الجمهورية وبعض الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير، وسط بغداد والذي يندرج في اطار التضييق الحكومي على المواطنين.

ديالى : اغتالت الميليشيات الحكومية ، اليوم الاحد ، شخصين بهجومين منفصلين في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى أحدهما من شيوخ عشائر الخزرج .

كما لقي طفل مصرعه ، اليوم الاحد ، جراء تعرضه لصعقة كهربائية داخل منزله الواقع في قضاء الخالص بمحافظة ديالى .

البصرة : عثر ، اليوم الاحد ، على جثة مجهولة الهوية متفسخة تعود لامرأة مجهولة الهوية داخل بناية حكومية قيد البناء، فيما تم انتشال جثة عامل مصري قضى غرقاً أمس في مياه شط العرب بمحافظة البصرة .

كما انفجرت عبوة ناسفة ، فجر اليوم الاحد ، على مطعم وكازينو سياحي عائم يقع على ضفة شط العرب بجانب شارع الكورنيش ماتسبب بتحطم جزء منه وغرق الجزء الآخر من جراء استهدافه بالعبوة.

القادسية : تظاهر العشرات من ناشطي وشباب محافظة القادسية ، اليوم الاحد ، امام مديرية بلدية المحافظة للمطالبة باقالة مدير الدائرة وكشف ملفات الفساد الاداري والمالي الذي ادى الى تردي الخدمات المقدمة للمواطنين.

واسط : اقر مصدر حكومي بمحافظة واسط، اليوم الاحد، بأن الشرطة انتشلت جثة شاب قضى غرقاً في نهر دجلة، جنوبي الكوت، مركز المحافظة.

دولة الميليشيات : أكد المتحدث باسم ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي “أحمد الأسدي ” ، اليوم الاحد ،مشاركة ميليشياته في معركة الموصل ، معرباً عن امله بأن يشارك قائد ميليشيا فيلق قدس الإيراني “قاسم سليماني” في معركة الموصل إلى جانب مجاميعه .

انتهاكات حكومية : اقرت ماتعرف بالسلطة القضائية،اليوم الاحد، بمصادقة محكمة التمييز الاتحادية على احكام الاعدام الصادرة بحق المتهمين باحداث سبايكر.

سياسي : اندلعت مشادة كلامية ، امس السبت ، بين اعضاء من التحالف الوطني نفسه جراء الصراعات السياسية المحتدمة داخل هذا التحالف الهش .

واقر ائتلاف مايعرف بديالى هويتنا، اليوم الاحد ، ان القضاء الحالي يتبع اُسلوب الكيل بمكيالين تجاه بعض القضايا، ومنها حسم قضية المحافظين، اذ تم حل قضيتي محافظي الانبار وصلاح الدين في حين يتم غض النظر عن حسم قضية محافظ ديالى.

كما وصف مجلس محافظة بغداد الحالي ،امس السبت، قرار مديرية المرور العامة بتفعيل نظام الزوجي والفردي بـ”غير المدروس” والفاشل .

وانتقدت وزاة الصحة الحالية ، اليوم الاحد ، تطبيق قرار الزوجي والفردي على المركبات في العاصمة بغداد ، مطالب الجهات الحكومية المختصة بالعمل على استثناء كوادرها الطبية من هذا القرار .

كما اكدت حكومة كردستان العراق رفضها الانصياع لاوامر رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي “، مؤكدة انها لن تعطل الدوام الرسمي في اي يوم خلال الاسبوع الحالي بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

بينما اعترف مستشار الأمن القومي السابق والنائب عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون “موفق الربيعي” بأن الجيش الحالي بني على اساس طائفي ، لافتاً الى أن المؤسسة الامنية تواجه خمسة اورام سرطانية .

كما اقرت لجنة ماتعرف بمؤسسات المجتمع المدني النيابية، اليوم الاحد ،بان الحكومة الحالية تتحمل مسؤولية تعطيل تنفيذ قانون الأحزاب السياسية الحالية ، لابقاء الوضع على ماهو عليه .

اقتصاد : كذب خبراء اقتصاديون تصريحات اطلقها المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الحالي “مظهر محمد صالح” بشأن تعافي الاقتصاد العراقي، مؤكدينً غياب الاجراءات التي يمكن ان تنهض بالاقتصاد.

رياضي : الغت المحكمة المتخصّصة بالمنازعات الرياضية ، اليوم الاحد ،انتخابات الاتحاد الفرعي لكرة القدم في ميسان التي جرت بداية العام الحالي، منوهة إلى أنها استندت إلى نظام اساسي غير مصادق عليه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

عربي : قصفت طائرات تابعة للنظام السوري ، اليوم الاحد ،مشفى جديد بريف حلب الغربي ما تسبب في خروجه من الخدمة، ليصل عدد المشافي التي توقفت عن الخدمة بسبب القصف الروسي والسوري إلى 12 منذ الشهر الماضي.

عالمي : أعلنت السلطات الإيطالية ، اليوم الاحد ، إنقاذ أكثر من ستة آلاف مهاجر غير نظامي في البحر الأبيض المتوسط، بينما أفادت القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أنها اعترضت أكثر من مئتي قارب أمام المياه الإقليمية الليبية.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات