السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

الأنبار : قتل وأصيب نحو 100 من القوات الحكومية المشتركة – بينهم ضباط – ومليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، يوم أمس الأحد ، خلال معارك مع مسلحي ( التنظيم ) في محافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب أكثر من 35 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) استهدفتهم شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب نحو 20 شخصا معظمهم من النساء والأطفال ، اليوم الاثنين ، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي على مدينة القائم غربي محافظة الأنبار.

نينوى : قتل أكثر من 35 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب عشرات آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) استهدفت مواقع لهم جنوب وجنوب شرقي الموصل بمحافظة نينوى.

فيما قتل وأصيب عدد من المدنيين ، فجر اليوم الاثنين ، بقصف انتقامي شنه طيران التحالف الدولي على مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

بغداد : قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الشعب ، شمال شرقي بغداد ، والآخر في منطقة السويب ، جنوب غربي العاصمة.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي ، في قرية بسماية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية بمنطقة جرف النداف ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ثلاثة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، جراء استهداف نقطة تفتيش تابعة لهم في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل ضابط برتبة نقيب في الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح استهدفه في منطقة الفضيلية ، شرقي العاصمة بغداد.

واغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، مدنيا بهجوم مسلح بمنطقة الشورجة وسط العاصمة بغداد.

صلاح الدين : أقدمت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي الطائفية ، على نهب وسرقة منازل المواطنين النازحين من ناحية سليمان بيك بمحافظة صلاح الدين ، جراء القصف الانتقامي من القوات الحكومية والطيران الحكومي والدولي.

ميسان : لقي عضو سابق بمجلس محافظة ميسان ، اليوم الاثنين ، مصرعه في حادث سير على طريق بغداد – العمارة ، شمالي مدينة العمارة مركز المحافظة.

منظمات : أعربت الأمم المتحدة عن قلقها ، اليوم الاثنين ، من تسريع الحكومة الحالية لتنفيذ أحكام الإعدام في العراق عن طريق تشكيل لجنة كفيلة بذلك ، للتغطية على فشلها في كل الجوانب.

فشل حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، يوم أمس الأحد ، بأن تقرير لجنة التحقيق في تفجير الكرادة يوصي بمحاسبة مسؤولين كبار في وزارتي الداخلية والدفاع الحاليتين لفشلهم في أداء مهامهم.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، بوجود ملفات فساد يجري التحقيق فيها تتعلق بالوزارات الحالية التي استقال وزراؤها مؤخرا.

سياسي : اتهم وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” ، اليوم الاثنين ” رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” وساسة حاليين بالتورط بملفات فساد وممارسة عمليات ابتزارز لوزارة الدفاع الحالية.

في السياق نفسه انسحب رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم الاثنين ، من جلسة البرلمان الخاصة باستجواب وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” الذي اتهمه وساسة حاليين بالفساد ومحاولات ابتزاز وزارة الدفاع الحالية ، فيما سلم الجبوري رئاسة الجلسة لنائبه “آرام الشيخ محمد”.

في هذه الأثناء طالب برلمانيون حاليون ، اليوم الاثنين ، برفع الحصانة عن رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” والنواب الحاليين محمد الكربولي وحنان الفتلاوي وعالية نصيف ، لاتهامهم بملفات فساد.

كما دعا عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “علي صبحي” ، اليوم الاثنين ، إلى إيداع وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” وكل من ورد اسمه اليوم في قضايا فساد إلى السجن.

واتهم رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم الاثنين ، وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” بالتستر على ملفات الفساد التي أثارها اليوم بجلسة استجوابه ، خلال الستة أشهر الماضية ، واصفا ما جرى في جلسة الاستجواب بمسرحية تهدف إلى إفشال عملية الاستجواب.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بتشكيل لجنة للتحقيق في قضايا الفساد التي كشفها وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” خلال جلسة استجوابه.

فيما وقعت مشادة كلامية ، اليوم الاثنين ، بين النائبين عن تحالف ما يعرف بالقوى “أحمد الجبوري” و “أحمد الجربا” في جلسة اليوم في البرلمان الحالي على خلفية عرض فيديو من قبل النائب الحالي المستجوب لوزير الدفاع الحالي.

وكشفت مصادر برلمانية حالية ، عن عزم رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” والنائبين الحاليين “محمد الكربولي” و “حيدر الملا” مقاضاة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” بعد اتهامه لهم بالفساد خلال جلسة استجوابه.

بينما اعتدى النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “فاضل الكناني” لفظيا ، يوم أمس الأحد ، على نواب أكراد ، وهددهم بالسحل في الشوارع.

فيما أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نهلة الهبابي” بأن رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” يحاول جرّ البرلمانيين الحاليين إلى الصِدام عبر طرح القوانين المثيرة للجدل.

واتهم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ، رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” بإثارة الفتن واتباع سياسة كيل الاتهامات لإشغال بغداد والأحزاب الكردية عن تمسكه بالمنصب.

كما حمل وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” رئيس الوزراء السابق “نوري المالكي” مسؤولية سقوط الموصل عام 2014 ، كما دعا إلى محاسبته كونه كان المسؤول الأول عن سقوط الموصل آنذاك.

وانتقدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، محاولات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” لتأجيل استجواب وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” في البرلمان الحالي لفساده ، معتبرة ذلك دليل على أن العبادي شريك في الفساد.

بينما أقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الاثنين ، بضعف الحكومة الحالية وعجزها عن تقديم المساعدات وتوفير ما يلزم للعائلات النازحة من الموصل جراء القصف الانتقامي الحكومي والدولي والميليشياوي على المدينة.

اقتصادي : أقرت دائرة ما تعرف بالأمن الوطني بمحافظة ديالى ، بضبط أربعة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة غرب وشمال شرق ب‍عقوبة مركز المحافظة ، في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية على السلع الواردة إلى أسواق المحافظة.

رياضي : أعلن الفريق الأول لكرة القدم ، بنادي القوة الجوية ، اليوم الاثنين ، عن أنه استقر على ثلاثة لاعبين محترفين سوريين ، لتمثيل الفريق ، الموسم المقبل.

عربي : قتل خمسة عسكريين روس ، اليوم الاثنين ، كانوا على متن مروحية أسقطتها المعارضة السورية المسلحة في ريف إدلب شمال غربي سوريا.

عالمي : هاجم مسلحون من حركة طالبان الأفغانية مجمع في العاصمة كابل يقدم خدمات للأجانب ، ما أسفر عن مقتل المهاجمين الثلاثة وشرطي أفغاني.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات